اخبار العالم

بكين توجه رسالة لواشنطن وتطالبها بالتراجع عن قرار “خاطىء” اتخذه بايدن

أعلنت بكين، اليوم الخميس، أنها قدمت احتجاجاً شديد اللهجة إلى الولايات المتحدة بسبب القيود الجديدة التي فرضتها واشنطن على الاستثمار في الصين.

بكين تحتج على قرار واشنطن

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: “تعبّر الصين عن استيائها الشديد من إصرار الولايات المتحدة على فرض قيود على الاستثمار في الصين”.

وأضاف البيان: “بشدة تعارض بكين هذا الإجراء وقد قدمت احتجاجاً صارماً للجانب الأمريكي”.

ووصف إجراء واشنطن بأنه “إكراه اقتصادي حاد وترهيب في مجال التكنولوجيا”، داعياً الولايات المتحدة إلى وقف تسييس القضايا التجارية والاقتصادية والتكنولوجية وتحويلها إلى أدوات وأسلحة.

كما طالبت وزارة الخارجية الصينية الولايات المتحدة بالتراجع عن هذه القرارات الخاطئة ورفع قيود الاستثمار في الصين فوراً، وخلق ظروف مواتية للتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

ومساء أمس الأربعاء، وقّع الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمراً تنفيذياً سيحظر بعض الاستثمارات الأمريكية الجديدة في الصين في التقنيات الحساسة مثل رقائق الكمبيوتر، كما سيفرض متطلبات بإخطار الحكومة في حال الاستثمار في قطاعات تكنولوجية أخرى، وفق ما أوردته فرانس برس.

ويهدف الأمر إلى منع رأس المال والخبرة الأمريكية من مساعدة الصين على تطوير تقنيات يمكن أن تدعم تحديثها العسكري وتقوض الأمن القومي للولايات المتحدة.

ويستهدف هذا الإجراء الأسهم الخاصة ورأس المال المغامر والمشاريع المشتركة وضخ الاستثمارات لتأسيس وحدات محلية تابعة.

وتخشى إدارة بايدن استفادة الصين من الاستثمارات الأمريكية ليس فقط على مستوى نقل التقنيات وإنما أيضاً عبر “فوائد غير ملموسة” على غرار المرافقة في إنشاء خطوط الإنتاج وتبادل المعارف والوصول إلى الأسواق.

بكين
الصين توجه رسالة للولايات المتحدة وتطالبها بالتراجع عن قرار “خاطىء” اتخذه بايدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى