خبر عاجل

الناتو يحمّل بوتين المسؤولية محذراً من استخدام أسلحة كيميائية

قال الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء، أنّ الحلف قلقون من أن موسكو قد تفتعل عملية زائفة وتستخدم أسلحة كيميائية في أوكرانيا. 

وأضاف: لأوكرانيا حق أصيل في الدفاع عن نفسها من روسيا، والحلف رفع مستوى التأهب والاستعداد ونشر قواته من أجل الدفاع المشترك عن الدول الأعضاء. 

وتابع: دربنا عشرات الآلاف من القوات الأوكرانية غالبيتهم تقود العملية العسكرية الآن، ومسؤوليتنا حماية حدود أعضاء الحلف والتأكد من استبعاد أي خطر بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا.

مشيراً إلى أنه يفترض أن تلحق الصين بباقي دول العالم في التنديد بالاعتداء السافر على أوكرانيا، معتبراً أنّ لدى الصين التزام دولي بالتنديد بالاعتداء الروسي على أوكرانيا وندعوها للتنديد به بكل وضوح. 

وقال ستولتنبرغ: نراقب الوضع في أوكرانيا وقياداتنا العسكرية تتواصل مع روسيا لتلافي أي حادث يخرج عن السيطرة وبوتين هو المسؤول عن هذه الحرب وعليه سحب قواته الآن، والدخول في حل دبلوماسي للأزمة. 

وأضاف: أوكرانيا لها كامل الحق في الدفاع عن النفس وسنواصل تقديم كل الدعم لتتمكن من ذلك، وعلى الصين الانضمام إلى إدانة روسيا وأي دعم عسكري منها لموسكو سيزيد المعاناة. 

ولفت إلى أنّ مسؤولية الناتو الدفاع عن الدول الأعضاء في الحلف وأرسل الحلف رسالة واضحة لموسكو في هذا الشأن، مشدداً على أن ادعاءات روسيا بأن أوكرانيا تطور أسلحة كيميائية مجرد افتراءات. 

وقال: روسيا ستدفع ثمنا كبيرا إذا استخدمت أسلحة كيميائية، وليست لدينا أي خطط لنشر صواريخ نووية متوسطة في دول الحلف، ورحبت بقرار ألمانيا الأخير بتطوير طائرات من الجيل الخامس. 

وأكد أنّ قادة أوروبا والناتو في اتصال مباشر مع زيلنكسي وسيستضيفون وزير دفاعه غدا في اجتماعهم، وأشار بذات الوقت إلى أنّ الطائرة التي حلقت في أجواء اليونان كانت طائرة مسيرة غير مسلحة وسيحقق أكثر في هذا الشأن.

IMG 20220315 170046

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى