سلايد رئيسي

تعرّف إلى شروط ميليشيا قسد للانضمام إلى صفوف قوّات النظام السوري

حدّد “مظلوم عبدي” القائد العام لمليشات قسد شروطهم للاتفاق مع نظام الأسد، وذلك خلال لقاء أجراه مع وسائل إعلام عراقية.

وقال “العبدي” خلال لقائه مع شبكة “رووداو” الكردية العراقية: “لنتوصل مع النظام إلى اتفاق، لنا شرطان أساسيان، الأول، أن تكون الإدارة القائمة حالياً جزءاً من إدارة سوريا عامةً، ضمن الدستور. والثاني، أن تكون قوات سوريا الديمقراطية، مؤسسة استقلالية، أو يمكننا القول أن تكون لها خصوصيتها ضمن منظومة الحماية العامة لسوريا”.

وأشار في حديثه أن قوات النظام تطلب أن تنظم مليشيا “قسد” إلى صفوفها بشكل إفرادي كأشخاص وأفراد وليس بشكل جماعي بتنظيمها الحالي، الأمر الذي ترفظه “قسد” مطلقاً.

وكان “عبدي” قد أشار أنَّ التفاوض بين “قسد” والنظام يتم بشكل غير مباشر، بوساطة روسيّة مؤكداً أنهم لنّ يكونوا ضمن أيّ اتفاق لا يحقق مصالح الشعب الكردي وحريته السياسية والإدارية.

وانتقد “عبادي” في حديثه الانسحاب الأميركي من مناطقهم، معتبراً أنَّها فتحت المجال للقوات التركية للتقدم بشكل سريع بالمنطقة، بينما أشار إلى أنَّ الوجود الأميركي في مناطق آبار النفط ليس “لسرقتها” بلّ لحمايتها من الأيادي المتطرفة، موضّحاً أنَّ أميركا لا تحتاج النفط على حدِّ وصفه.

ومن جهتها قالت “تسيبي هوتوفلي”، نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، يوم الأربعاء، إنَّ إسرائيل تساعد أكراد سوريا على اعتبارهم ثقلاً يوازن النفوذ الإيراني وتدافع عنهم في المحادثات مع واشنطن.

وأكدت “هوتوفلي” أنَّ الانهيار المحتمل للسيطرة الكردية في شمال سوريا هو سيناريو سلبي وخطير بالنسبة لإسرائيل، مشيرةً إلى أنّ مثل هذا الأمر سيؤدي إلى تشجيع العناصر السلبية في المنطقة بقيادة إيران.

يذكر أن “مليشيات قسد” سلّمت قوات النظام السوري العديد من المناطق الحدودية مع تركيا، وذلك بعد بدء عملية “نبع السلام” التركية، ضمن اتفاقات بين الطرفين رعتها روسيا خلال الشهر الفائت.

7112019 4

 

اقرأ أيضاً :

بالصور || دعم روسي لمليشيات “قسد” وإنشاء مركز تنسيق جديد

خريطة تظهر مناطق انتشار قوات النظام السوري شرق محافظة الحسكة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى