الشأن السوري

أميركا تدعو لوقف العنف وإجراء انتخابات مبكّرة في العراق

دَعَت الولايات المتحدة الأمريكية، إلى إجراء انتخابات مبكّرة في العراق ووقف العنف ضدّ المتظاهرين، بحسب البيان الذي صدر عن البيت الأبيض اليوم الإثنين.

وجاء في البيان، “على السلطات العراقية إنجاز القانون الانتخابي، وإجراء انتخابات مُبكّرة، والقيام بإصلاحات انتخابية”، داعياً المجتمع الدولي للانضمام إلى أميركا من أجل تحقيق مستقبل أفضل للعراق.

11112019 5 1

وشدّد على ضرورة إنهاء أعمال العنف ضدّ المتظاهرين التي خلفت مئات القتلى، إضافة لعمليات الاعتقال التعسفي ضدّ الناشطين، وحظر الانترنت ووسائل الإتصالات.

وجاء في حديث المتحدثة باسم البيت الأبيض، “إنّ العراقيين لن يقفوا مكتوفي الأيدي فيما تستنزف إيران موارد بلادهم وتستخدم مجاميع مسلحة وحلفاء سياسيين لمنعهم من التعبير عن آراءهم بشكل سلمي”.

بينما قُتل 4 أشخاص وأصيب نحو 140 آخرين في محافظة “ذي قار” جنوب العراق، إضافة لاعتقال عدد كبير من المتظاهرين الذين قاموا بإغلاق بعض الدوائر الحكومية خلال الاحتجاجات يوم أمس.

ودانت مفوضية حقوق الإنسان في العراق العنف الذي ترافق مع هذه المظاهرات، مشيرةً إلى أنّها تراقب الأحداث المتسارعة والمؤسفة في المحافظة.

وكان قد قُتل نحو 319 شخصًا على الأقل في العراق منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للحكومة في أكتوبر تشرين الأول الماضي، وفقًا للجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العراقي.

11112019 5

اقرأ أيضاً :

مشاركة الصم والبكم في مظاهرات العراق تثير تعاطفًا واسعًا (فيديو)

السفارة الأميركية في بغداد: لا مستقبل للعراق بقمع إرادة شعبه

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى