أخبار العالم

ولاية أمريكية ترغب بالانفصال عن الولايات المتحدة.. وصحيفة بريطانية توضح السبب

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية، في تقريرٍ نشرته أمس الجمعة، إن حرائق الغابات التي ضربت هاواي في أغسطس الماضي، فاقمت وضع الولاية وزادت من رغبة سكانها في الاستقلال عن الولايات المتحدة.

– ولاية أمريكية ترغب بالانفصال عن الولايات المتحدة

وقالت الصحيفة في تقريرها: “اكتسب نضال سكان هاواي الأصليين من أجل السيادة، حدة وقوة جديدة بعد أن أحرقت حرائق الغابات في أغسطس غرب ماوي، ويؤكد الناشطون من السكان الأصليين على أن استقلال هاواي وعودتها كجزيرة مكتفية ذاتياً يعتبر الطريقة الوحيدة للحفاظ عليها من أجل الأبناء والأحفاد”.

وذكرت الصحيفة في مقالها أن الحرائق دمرت العديد من المنازل وشردت أكثر من 10 آلاف من سكان هاواي، فيما يتجاوز متوسط قيمة السكن في هاواي مليون دولار أمريكي.

ونقلت الصحيفة عن تمارا بالتين عضو مجلس مقاطعة ويست ماوي، قولها: إن المشرعين في هاواي ليست لديهم قدرة تذكر على التخفيف من أزمة السكن التي ضربت السكان الأصليين بشدة.

وأضافت تمارا بالتين: “إذا انتهى الاحتلال، فستكون هاواي قادرة على حكم نفسها مثل الدول الأخرى”.

وبدأ حريق الغابات في 9 أغسطس في جزيرة ماوي في ولاية هاواي الأمريكية، وبسبب الرياح القوية، سرعان ما امتد الحريق إلى مدينة لاهاينا السياحية التي احترقت بالكامل، حيث بقي ما لا يقل عن 4.5 ألف شخص بدون سكن، وهناك 114 حالة وفاة معروفة، كما تم إدراج أكثر من ألف شخص في عداد المفقودين.

وهاواي ليست الولاية الأمريكية الأولى التي تحدثت بالانفصال عن الولايات المتحدة فأواخر يونيو/حزيران من العام الماضي، أعلن الحزب الجمهوري لولاية تكساس الأمريكية عن سياساته للمرحلة المقبلة، والتي كان بعضها مثيراً للجدل، من قبيل إعلان أن الرئيس جو بايدن “لم ينتخب بطريقة شرعية”، والمطالبة بإجراء استفتاء حول انفصال تكساس عن الولايات المتحدة.

حتى أنه لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يطالب فيها البعض بانفصال تكساس، التي تعرف “بالولاية ذات النجمة الوحيدة”.

ففي عام 2021، طفت فكرة الانفصال على السطح من جديد، بل وغادرت الهامش لتدخل في نسيج الخطاب السياسي للحزب الجمهوري، أحد الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة.

وتقدم أحد أعضاء مجلس نواب ولاية تكساس عن الحزب الجمهوري بمشروع قانون لإجراء استفتاء غير ملزم على انفصال الولاية عن الاتحاد، ولكن لم يتم التصويت عليه أو تُحدَد له جلسة استماع من قبل المجلس.

وللمرة الأولى، أيد الحزب الجمهوري لولاية تكساس رسميا فكرة الانفصال بشكل رسمي في يونيو/حزيران المنصرم، إذ أصدر تقريرا يطالب المجلس التشريعي بإجراء استفتاء في عام 2023 على الانفصال عن الولايات المتحدة، وبإصدار قانون يؤكد حق الولاية في الانفصال.

وأشعل ذلك جدلا كبيرا داخل الولايات المتحدة. علق البعض – مازحين – بأنهم يأملون في أن يحدث ذلك لكي يتخلصوا من الجمهوريين وذوي الاتجاهات اليمنية المتطرفة – ومعهم ولاية تكساس، والبعض الآخر أشار إلى أن انفصال تكساس ليس ممكنا من الناحية القانونية، في حين بدأ آخرون يحذرون من عواقب ذلك على البلاد بأسرها، ولا سيما إذا ما حذت ولايات أخرى حذو الولاية ذات النجمة الوحيدة.

ولاية أمريكية ترغب بالانفصال عن الولايات المتحدة
ولاية أمريكية ترغب بالانفصال عن الولايات المتحدة

اقرأ أيضا:

))“معرفتنا لكوكب الأرض محدودة”.. علماء يعثرون على جسم ذهبي “غريب” بقاع المحيط (صور)

))ألف قتيل ومصاب في زلزال المغرب بآخر إحصائية.. ومشهد يوثق تضرر سور مراكش التاريخي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى