أخبار العالم

أمريكا تتجه لإنشاء “ردع متكامل” في الشرق الأوسط.. مسؤول يكشف التفاصيل

كشفت مسؤولة أمريكية، اليوم الأحد، عن عزم بلادها إنشاء “ردع متكامل” في الشرق الأوسط، وذلك خلال مشاركة بلادها في “حوار المنامة”، الذي انطلق الجمعة الماضية، في البحرين بنسخته الثامنة عشر، بمشاركة أكثر من 20 دولة.

– أمريكا تتجه لإنشاء “ردع متكامل” في الشرق الأوسط

وفقاً لموقع “سكاي نيوز عربية”، فإن المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأمريكية، هالة غريط، قالت: “إن واشنطن دائماً ما تتطلع للمشاركة بحوار المنامة”، مضيفةً: “أن هذا العام تحديداً كان للولايات المتحدة وفد رفيع المستوى من مختلف الوزارات والوكالات الأمريكية”.

وتابعت قائلةً: “حمل المشاركون في الحوار رسالة واضحة مفادها حتمية الشراكة، إذ أن الولايات المتحدة ملتزمة تماماً بشركائها، ليس فقط بعلاقاتنا الثنائية طويلة الأمد ولكن أيضاً على الصعيد متعدد الأطراف من خلال مفهوم ما نسميه (الردع المتكامل)”.

وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مفهوم “الردع المتكامل”، بأنه يعني: “القيام باستثمارات متزامنة في القدرات والمفاهيم العسكرية المتطورة في جميع المجالات، ليس فقط في البر والجو والبحر ولكن في الفضاء الإلكتروني والخارجي أيضاً”.

وأشارت إلى أنه يشمل أيضاً: “العمل على تعزيز قابلية التشغيل البيني والاتصالات الآمنة عبر قطاعات الدفاع، مع الحفاظ على جدول قوي من التدريبات وتحديد مجالات تحسين إمكاناتنا للعمل الجماعي”.

وفيما يتعلق بسياستها في الشرق الأوسط، أوضحت غريط، أن الولايات المتحدة تبني هيكلاً إقليمياً مع شركائها من أجل تعزيز التعاون وردع الخصوم ووضع الشروط لمستقبل أكثر استقراراً وتكاملاً.

اقرأ أيضاً: الصين تحرك سلاحاً نووياً.. أمريكا توجّه طلباً لبكين وتُحذر دول الشرق الأوسط

وتابعت قائلة: “في حوار المنامة، نؤكد مجددا على الأهمية التي توليها الولايات المتحدة لشراكاتها الاستراتيجية الممتدة لعقود في منطقة الشرق الأوسط، ونؤكد على التزامنا الدائم بأمن ودفاع شركاء واشنطن عن أراضيهم”.

والجدير ذكره أن حوار المنامة يعقد سنوياً في العاصمة البحرينية المنامة منذ عام 2004، ويجمع المنتدى عشرات المسؤولين الرسميين ورجال الأعمال والشخصيات الدولية والاقتصاديين والسياسيين والمفكرين الاستراتيجيين من آسيا وإفريقيا وأمريكا الشمالية واللاتينية وأوروبا لتبادل وجهات النظر إزاء التحديات الأمنية.

 

اقرأ أيضاً: “الوقت حان” .. أمريكا تحذّر من حرب في الشرق الأوسط وإسرائيل تنشر تفاصيلاً كانت سرّية

أمريكا تتجه لإنشاء "ردع متكامل" في الشرق الأوسط .. مسؤول يكشف التفاصيل
أمريكا تتجه لإنشاء “ردع متكامل” في الشرق الأوسط .. مسؤول يكشف التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى