اخبار سوريا

حكومة النظام السوري تُقرُّ الميزانية لعام 2020 وسط عجز وخسائر بالمليارات، والتفاصيل

أقرّ مجلس الشعب التابع للنظام، مساء أمس الثلاثاء، الميزانية العامّة للدولة للسنة 2020، وذلك بعد مرور شهر على طرحها على المجلس.

وقدرت بـ 4 تريليون ليرة، (ما يعادل 5.2 مليار دولار حسب سعر صرف الدولار اليوم الذي تجاوز 760 ليرة للدولار)، بزيادة عن ميزانية العام الفائت 118 مليار ليرة، إلا أنّ هذه الزيادة مترافقة مع انخفاض مستمر لقيمة الليرة.

وبحسب تقرير نقلته وكالة “روسيا اليوم”، تحدث بأنّ قيمة الموازنة حين تم عرضها على المجلس يوم 27 من الشهر الماضي، كانت 6.1 مليار دولار، إذ كان سعر صرف الدولار بنحو 650 ليرة، ما يعني أنها تراجعت بنحو 17%، وبمقدار مليار دولار، خلال شهر مناقشتها وإقرارها.

وتقدر اعتمادات العمليات الجارية بمبلغ 2700 مليار ليرة سورية، وتتضمن تأمين 83 ألف فرصة عمل، بينما قدّرت العمليات الإستثمارية بنحو 1300 مليار ليرة سورية.

وأكّد وزير المالية بحكومة النظام “مأمون حمدان”، أنّ العجز بالميزانية لهذا العام هو مقدر، ولا يمكن تقديره فعلياً إلا من خلال قطع حسابات موازنة عام 2020.

وبيّن عن خطّة تغطية العجر المتوقعة، “وذلك بترشيد الإنفاق العام غير المنتج، والتركيز على الإنفاق الذي يحقق دفع عجلة الإنتاج الاقتصادي، وزيادة الحصيلة الضريبية من خلال مكافحة التهرب الضريبي، والاستدانة من البنك المركزي بسندات موضوعة بالتغطية النقدية”، بحسب وصفه.

ويصل عجز الميزانية لعام 2020 بحدود 1400 مليار ليرة، وهو فرق بين الإيرادات والنفقات وفقا للتقديرات الحالية.

27112019 1

اقرأ أيضاً :

خبير اقتصادي يكشف حقائق وأرقام حول أسباب انهيار الليرة السورية

باحث اقتصادي يوضح لستيب: الدولار قدّ يصل لـ 1000 ليرة، ومحور سوريا ولبنان والعراق وإيران ينهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى