أخبار العالم

تحسباً لأي رد إيراني.. إسرائيل تتخذ خطوات عاجلة ونتنياهو يحذر

أفادت وسائل إعلام أمريكية، بأن إسرائيل اتخذت بعض الإجراءات الاحترازية تحسباً لأي رد إيراني على الضربة الجوية التي استهدفت مجمع السفارة الإيرانية في دمشق، والتي قتلت 7 إيرانيين، يوم الاثنين الماضي.

إسرائيل تتخذ إجراءات عاجلة

وبحسب تلك الوسائل، قرر المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية في ختام جلسة عقدها مساء الخميس، بأن يكون الجيش الإسرائيلي “مستعداً لأي تطور ضد إيران، سواء في الدفاع أو الهجوم”.

ونقلت عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن “إيران تعمل ضدنا منذ سنوات بشكل مباشر وأيضاً من خلال وكلائها، ولذا تعمل إسـرائيل ضدها وضد وكلائها، هجومياً ودفاعياً على حد سواء”.

وأضاف نتنياهو: “نعلم كيف ندافع عن أنفسنا وسنعمل وفقاً للمبدأ البسيط مفاده أن من يضربنا أو يخطط لذلك – نحن سنضربه”.

تأتي هذه التطورات، فيما تواترت تقارير إعلامية بأن السلطات الإسـرائيلية علقت عمل 28 بعثة دبلوماسية حول العالم، وذلك إثر تهديد إيران بالرد على قصف قنصليتها في دمشق.

ويوم أمس الخميس، ذكرت إذاعة كان الإسـرائيلية أنه في إطار “الاستعداد غير المسبوق للرد الإيراني على الهجوم الإسـرائيلي على قنصليتها في دمشق، قررت وزارة الخارجية الإسـرائيلية بالتشاور مع مسؤولين أمنيين، إخلاء عدد من سفاراتها حول العالم”.

في السياق، شارك آلاف الإيرانيين في طهران، الجمعة، في مراسم تشييع سبعة من أفراد الحرس الثوري قتلوا بضربة استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق ونُسبت إلى إسـرائيل، تزامناً مع إحياء الجمهورية الإسلامية “يوم القدس”.

ورفع المشاركون الأعلام الإيرانية والفلسطينية، ورايات حزب الله اللبناني، إضافة إلى صور العسكريين القتلى مرفقة بشعار “شهداء على طريق القدس”.

كما رفعت في الساحة لافتة كبيرة كتبت فيها عبارة “سنجعل الصهاينة يندمون” على قصف القنصلية، وفقاً لوكالة فرانس برس.

وكان خامنئي أقام في حسينية الإمام الخميني في طهران، أمس الخميس، الصلاة على جثامين العسكريين، بمشاركة مسؤولين عسكريين وأفراد عائلات القتلى السبعة.

وأدى قصف القنصلية إلى تدمير المبنى. ونعى الحرس الثوري اللواء محمد رضا زاهدي، والعميد محمد هادي حاجى رحيمي، والعسكريين حسين أمان اللهي، والسيد مهدي جلالتي، ومحسن صداقت، وعلي آقا بابايي، والسيد علي صالحي روزبهاني.

إسرائيل
تحسباً لأي رد إيراني.. إسرائيل تتخذ خطوات عاجلة ونتنياهو يحذر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى