الشأن السوري

ضمن سياق الغزل.. وفد عسكري روسي يزور السويداء ويجتمع بوجهاءها

أجرى وفد من القوات الروسية، خلال الساعات الأخيرة، اجتماعًا جديدًا مع رجال دين ووجهاء محافظة السويداء، بمدينة شهبا شمالي المحافظة، ليبحث الطرفان الملفات الأمنية والأوضاع الراهنة بالمنطقة.

ونقلت شبكة “السويداء 24” عن مصادرها قولهم إنَّ الاجتماع حضره وفد روسي على رأسه اثنان من ضباط المركز الروسي للمصالحة بدمشق رافقهم ضباط من قوات النظام السوري ومترجمين ومنسق العلاقات الروسية-السورية بدمشق، حيث اجتمع الوفد بالوجهاء بمنزل الأمير، يحيى عامر، في شهبا.

وبحسب الشبكة فإنَّ الأمير يحيى طلب من الجانب الروسي إيجاد حلول للملف الأمني، وطالب الوجهاء بتسوية أوضاح المطلوبين للنظام السوري، بقضايا غير جنائي، والمطلوبين للخدمتين الإلزامية والاحتياطية بصفوف قوات النظام السوري، ومعالجة ظاهرتي انتشار حالات الخطف والعصابات، وفتح ملف المفقودين والمخطوفين من أبناء المحافظة، والذين يقدر أعدادهم بالمئات ما بين مدنيين وعناصر من قوات النظام السوري.

اقرأ أيضًا: بالصور|| مظاهرات في السويداء ترفع شعارات “يا مخلوف ويا شاليش الشعب السوري بدو يعيش”..

وطلب الوفد الروسي تشكيل لجنة مصغرة من أهالي المحافظة لحل المشاكل والتوسع ببحث الملفات التي تم طرحها بالاجتماع، كما لب الوفد إعداد قائمة بأسماء أفراد العصابات وأماكن تواجدهم، وجدول بأسماء المفقودين من أبناء السويداء.

وعبر الوفد الروسي عن مخاوفه على المسيحيين من أبناء المحافظة التي يتواجد بها كأكثرية أبناء الطائفة الدرزية، مشيرًا إلى أهمية الحفاظ على أمنهم واستقرارهم وإتاحة المجال لعودة المهجرين إلى مناطقهم.

وتعتبر السويداء حالة فريدة بسوريا، حيث يسود على المحافظة طابع الحياد خلال سنوات الحرب، كما تعتمد المحافظة على مجموعات مسلحة من أبناءها تحت اسم “رجال الكرامة” بهدف منع تواجد فصائل المعارضة فيها أو تمدد قوات النظام السوري داخلها، كما لا يخلو الأمر من تواجد عدد من أبناء المحافظة ضمن صفوف قوات النظام السوري، يقابلهم الآلاف من المتسربين عن الخدمة رفضًا للانخراط بمعارك النظام السوري ضد الشعب.

اقرأ أيضًا: رئاسة الطائفة الدرزية في سوريا تبيّن موقفها من احتجاجات السويداء.. وتتخذ موقفًا من النظام السوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى