الشأن السوري

القمة الرباعية حول سوريا تنهي أعمالها.. والتفاصيل

انتهت القمة الرباعية المغلقة حول سوريا، والتي جمعت زعماء كل من تركيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، وذلك على هامش اجتماعات حلف شمال الأطلسي “ناتو”، اليوم الثلاثاء، في العاصمة البريطانية لندن.

وقال الرئيس التركي عقب انتهاء القمة التي استغرقت نحو 50 دقيقة، إنَّ القمة التي جمعته مع المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، حول سوريا، تناولت كل القضايا المتعلقة بسوريا وبالحل السياسي فيها، مؤكداً بأنها “كانت جيدة للغاية”.

كما أكدت المستشارة الألمانية، من جهتها قائلةً: “أجرينا لقاء جيد ومفيد في القمة الرباعية حول سوريا”.

ومن جانبه علّق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على القمة بالقول “تركيا دولة كبيرة وأكن لها كل الاحترام ومحادثاتنا مع أنقرة بشأن حل الأزمة السورية مستمرة”. 

وتعتبر القمة المذكورة حول سوريا هي الأولى لزعماء الدول الأربع منذ اندلاع الثورة السورية منذ العام 2011، وسط توتر ملحوظ في العلاقات التركية والفرنسية، بعد تراشق كلامي بين رئيسي البلدين مؤخراً

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، قد عقد، في وقتٍ سابق، اجتماعاً مع وفود ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، تمهيدياً للقمة المذكورة.

وأوضح قالن حينها، أن الاجتماع التمهيدي تناول أجندة القمة الرباعية، والقضايا التي ستتناولها قمة الناتو، إلى جانب تقييم الخطوات التي يتعين اتباعها على صعيد سوريا بما في ذلك عملية “نبع السلام” التركية.

قمة رباعية حول سوريا قريباً.. وهذا ما تطلبه تركيا من واشنطن وروسيا

تحضيرات القمة المرتقبة في أنقرة حول سوريا

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق