ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 20 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام بناءا سكنيا في حي القابون شرق دمشق بمحاذاة الأوتوستراد الدولي في حين قامت المنظمات العاملة في سوريا بترميم 150 منزلا في معضمية الشام، حيث قال رئيس بلديتها إن نسبة الدمار في المعضمية ليست كبيرة باستثناء الأحياء الملاصقة لداريا وفي سياق ثانٍ انتشار لدوريات قوات النظام في دمشق وأحيائها بحثاً عن المطلوبين.

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر في حين توفي شاب في مخيم الرقبان وذلك بسبب نقص الرعاية الصحية واستمرار عدم توفر كادر طبي داخل المخيم على الحدود السورية الأردنية مع تواصل المعاناة والحصار هناك.

محافظة درعا

هدوء تام في محافظة درعا اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة عملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات بدرعا.

كما استمرت قوات النظام بتفجير الألغام التي كانت مزروعة حول منطقة حوض اليرموك من مخلفات تنظيم الدولة.

محافظة القنيطرة

لم تشهد محافظة القنيطرة اليوم أحداثاً سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات، وتستمر الخدمات بالعودة تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط المحطة الثانية بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي. 

محافظة حماة

قصفت قوات النظام المتمركزة في معسكر بريديج بالمدفعية الثقيلة محيط قرية تل هواش بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون على الأراضي الزراعية المحيطة بمدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة كما استهدفت غرفة عمليات وحرّض المؤمنين بقذائف المدفعية الثقيلة معسكر جورين التابع لقوات النظام الليلة الماضية في ريف حماة الغربي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تمكنت فرق الهندسة من تفكيك سيارة مفخخة في مدينة اعزاز الواقعة شمالي حلب، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدات جزرايا وزمار وقرية العثمانية لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في قرية تل علوش، وفي الريف الشمالي الشرقي استهدفت المدفعية التركية يوم أمس مواقع الوحدات الكردية في جبال زور مغار ومنطقة الشيوخ بعدة قذائف، وفي الريف الشرقي بدأت عناصر الجيش الوطني وبالتعاون مع قوات الشرطة العسكرية حملة أمنية ضد المطلوبين بقضايا فساد.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة تل مم صباح اليوم تزامنا مع قصف مدفعي استهدف مناطق الاشتباك وذلك جنوبي حلب، وفي الريف الشمالي الشرقي اندلعت اشتباكات عنيفة يوم أمس بين قوات المعارضة والوحدات الكردية قرب قرية المحسنلي جنوب جرابلس.

محافظة إدلب 

دارت اشتباكات بين هيئة تحرير الشام وقوات النظام على محور الخوين – الزرزور جنوب شرق إدلب مع قصف متبادل بين الطرفين ليلة أمس كما طال قصف مدفعي بلدة أبو عمر بريف إدلب الجنوبي.

كما واعتقلت هيئة تحرير الشام أمس أحد مدراء مشاريع منظمة بنفسج بمدينة إدلب وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

فيما قامت مجموعة من قوات النظام بمحاولة لزرع ألغام متقدمة وقريبة من نقاط المعارضة لكن تصدت لهم قوات المعارضة المرابطين بكمين حيث تم قتل 11 عنصرا بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

استهدف الجيش التركي صباح اليوم مواقع لميليشيا قسد في مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي وسط أنباء عن وجود عدد كبير من القتلى كما حلق الطيران المروحي التركي ظهر اليوم في سماء الريف الشمالي للرقة فيما تستمر فرق الإنقاذ في مدينة الرقة باستخراج الجثث من المقابر في المدينة.

محافظة الحسكة

انهيار نفق عسكري في مدينة رأس العين بالحسكة أسفر عن مقتل 7 عناصر من ميليشيا قسد كما قامت ميليشيا الوحدات الكردية باستقدام عدد من الشبان العراقيين من مخيم الهول بهدف اجبارهم على حفر الانفاق حيث عرضت عليهم مبلغ (10الاف ل.س) مقابل المتر الواحد في مناطق سيطرتها على الحدود السورية التركية هذا وقد خرجت يوم أمس مظاهرة من قبل أبناء عشيرة المحاسن في مدينة الشدادي على إثر سقوط قذيفة صاروخية من قبل فوج الكم التابع ل ميليشيا قسد على منزل المدعو حسين الخيري أدت إلى بتر ساقه وإصابة عائلته بجروح خطيرة. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بقصف بلدتي البوخاطر وأبو الحسن بريف دير الزور الشرقي فجر اليوم بعدة غارات كما كان هناك قصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد استهدف بلدة الشعفة والكشمة بريف شرق دير الزور كذلك استهدفت ميليشيا الحشد الشعبي العراقي بقذائف الهاون والمدفعية بلدة الباغوز بريف ديرالزور الشرقي ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد قامت ميليشيا قسد باعتقال كل من المدعوين خالد جابر السليمان وأحمد إسماعيل العلي من منطقة معيزيلة شمال مدينة ديرالزور بتهمة أنّهما من الخلايا التابعة لتنظيم داعش كما قامت أيضاً ميليشيا قسد بشن حملة دهم واعتقالات طالت عددا من المدنيين في بلدة الشحيل شرق ديرالزور وصادرت عدداً من أجهزة الأنترنت بحجة عدم ترخيصها. 

على الصعيد العسكري

لم تشهد اليوم جبهات القتال في دير الزور أي تطورات أو أحداث مهمة جديدة واقتصرت على المناوشات الخفيفة والمتقطعة بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في بعض محاور الاشتباك شرق دير الزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى