أخبار العالم

صحيفة تكشف عن “خلاف خطير” نشب بين زيلينسكي وبايدن في أوّل لقاءٍ لهما قد يسبب “الذعر”

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية، اليوم الأربعاء، في تقرير لها عن خلاف خطير نشب بين الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والأمريكي جو بايدن، خلال لقائهما الأول في سبتمبر عام 2021، لافتةً إلى أن هذا التطور قد يسبب الذعر في واشنطن وكييف.

خلاف بين زيلينسكي وبايدن يخرج للعلن

ونقلت الصحيفة عن معلومات نشرها الصحافي الأمريكي فرانكلين فوير في كتاب بعنوان “السياسي الأخير” المقرر نشره قريباً “إنه خلال الاجتماع الأول للسياسيين في صيف 2021، تصرف زيلينسكي بطريقة غير مهنية”.

وأضافت الصحيفة: “و أغدق زيلينسكي بمطالبه العديدة على الرئيس الأمريكي جو بايدن، منها انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، فضلاً عن تحليله السخيف لديناميات التحالف، واصفاً الكتلة بأنها من بقايا الماضي ذات أهمية متضائلة. والتي آثارت غضب الرئيس الأمريكي”.

ووفقاً لمقتطفات من الكتاب، فإنه “حتى أكثر مؤيدي زيليـنسكي حماسة في إدارة بايدن اتفقوا على أن الرئيس الأوكراني بالغ في تصريحاته ومطالبه”.

ولفت الكاتب فوير في كتابه إلى أن زيلينـسكي “كان مستاءً لفترة عقب اللقاء الأول وعلى الإحراج السياسي”.

كما أوضح أن “زيلينـسكي اعتبر بايدن ضعيفاً، لا سيما بسبب قراره في وقت سابق من عام 2021 بالتنازل عن العقوبات ضد شركة روسية تبني السيل الشمالي 2، في خطوة رآها الأول تقويضاً للمصالح الاقتصادية والأمنية الأوكرانية”.

وبحسب الصحيفة فإن تصريحات بايدن وزيلينـسكي للصحافيين قبل اجتماعهما في البيت الابيض في الأول من سبتمبر “يظهر الاحترام المتبادل وأهداف السياسة، ولكن وفقاً للكاتب فإنه بمجرد أن بدأ الاجتماع بشكل فعلي بينهما، بدا زيلينـسكي غافلاً عن شكوك بايدن وتجاوز الحدود”.

زيلينسكي
صحيفة تكشف عن “خلاف خطير” نشب بين زيلينسكي وبايدن في أوّل لقاءٍ لهما قد يسبب “الذعر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى