اخبار سوريا

الرئيس الإيراني يكشف عن مبلغ هائل خسرته بلاده نتيجة العقوبات الأمريكية عليها!

كشف الرئيس الإيراني، حسن روحاني، خلال الساعات الأخيرة، عن تكلفة العقوبات الأمريكية الأخيرة، والمفروضة على بلاده منذ العام 2016.

وتناقلت وسائل الإعلام العربية والدولية عن روحاني قوله إنَّ العقوبات الأمريكية كلفت إيران 200 مليار دولار، مفسرًا “إذا لم نكن تعرضنا للعقوبات، لدخلت البلاد إيرادات بقيمة 200 مليار دولار منذ العام 2016، منها حوالي 100 مليار دولار من القروض الأجنبية”.

وكانت إيران تعرضت في نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2018، لعقوبات وحظر فرضته الولايات المتحدة الأمريكية عليها، والذي وصفته إيران بـ”أسوأ أنواع الحظر” الذي تعرضت له على مر التاريخ.

وشمل الحظر الذي كان ضمن الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية الاقتصادية على إيران، قطاعات الطاقة والتمويل والمدفوعات الدولية والنقل البحري.

كما شملت العقوبات الأمريكية على المؤسسات المالية الأجنبية المتعاملة مع البنك المركزي وبقية المصارف الإيرانية، والشركات المشغلة للموانئ وأحواض بناء السفن وشركات النقل البحري.

اقرأ أيضاً : واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أكبر شركة طيران إيرانية

وكانت إيران صعدت من تحركاتها خلال العام الفائت 2019، عبر احتجازها لنواقل نفط غربية، وإجراءها لمناورات بحرية في مياه الخليج العربي، بالإضافة لتمددها وتوغلها في عدد من الدول العربية كسوريا ولبنان والعراق واليمن.

اقرأ أيضاً : ترامب بعد ساعات من تهديده إيران “بدفع ثمنٍ باهض”، يتراجع ويجنح للسلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى