سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

حركات رئيس الصين خلال خطابه تثير الجدل و3 وعود “قوية” يقطعها (فيديو)

ألقى رئيس الصين، شي جين بينغ، اليوم الأحد، خطاباً أمام أعضاء الحزب الشيوعي الحاكم في البلاد، خلال بدْء مؤتمر الحزب الذي من المتوقع أن يحسم قرار التجديد التاريخي للزعيم الصيني لولاية ثالثة على رأس الحكم في البلاد، وقطع وعوداً إلا أنّ وسائل إعلام سلطت الضوء على “حركات” شي “المثيرة للجدل”.

ما جرى في خطاب رئيس الصين

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن حركات رئيس الصين لم تكن طبيعية خلال إلقاء خطابه أمام أعضاء الحزب الشيوعي الحاكم.

وقالت شبكة CNN: خطاب شي جين بينغ الذي استمر قرابة ساعتين في حفل افتتاح مؤتمر الحزب الشيوعي، توقف الزعيم الصيني عدّة مرات لتنظيف حلقه وشرب الشاي، مشيرةً إلى أن ذلك سبب “قلق بعض المراقبين عبر الإنترنت من هذه الإيماءات الدقيقة”، حسب وصفها.

وأكدت الشبكة الأمريكية أن الأمر إذا تعلّق في السياسة الخارجية للصين، فإن ذلك يتعلق بالأمور الأكثر دِقة، ومن بينها ما ظهر خلال الإيماءات التي بدت على رئيس الصين في خطابه.

وأشار التقرير إلى أن الرجل دقيق الملاحظة في عمله وهو صاحب القرار الأول بالبلاد حيث حاول وضع بصمته في كل القضايا بسياسة البلاد الداخلية والخارجية.

كما بيّن أن رئيس الصين الذي يتجه لتجديد ولايته الرئاسية لفترة ثالثة لمدة خمس سنوات وربما تجدد أكثر لاحقاً، فإن أي تطور صحّي يمكن أن يثير القلق.

وعود قوية

وأطلق الرئيس الصيني وعوداً قوية خلال خطابه حول العديد من الملفات بينها ملف تايوان والاقتصاد وبناء الجيش وغيرها.

وأكد الرئيس شي أن “الجهود المتواصلة للقضاء على كوفيد والمتمثلة بفرض قيود مشددة على حياة السكان تُعد إنجازاً مهماً، عِلماً. بأن هذه السياسات سددت ضربة للاقتصاد”.

كما لفت إلى ما اعتبره نجاح حملته لمكافحة الفساد التي سجن الآلاف على إثرها ويرى مراقبون بأنها استخدمت لسحق المعارضة.

ركز شي أيضاً على أكثر قضايا الأمن والسيادة حساسية بالنسبة للصين إذ أشار في مستهل خطابه إلى هونغ كونغ، حيث تم سحق الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية، وتايوان.

وتعهد بأن بكين “لن تلتزم قط بالتخلي عن استخدام القوة” عندما يتعلق الأمر بتايوان، في تصريحات قوبلت بتصفيق حار من الحضور.

وشدد في الوقت ذاته على أن بلاده تعارض “عقلية الحرب الباردة” في الدبلوماسية الدولية. وقال إن “الصين.. تعارض بحزم جميع أشكال الهيمنة والسياسات القائمة على القوة وتعارض عقلية الحرب الباردة والتدخل في شؤون الدول الأخرى الداخلية كما تعارض ازدواجية المعايير”.

كما تعهد شي بأن بلاده ستواصل إصلاح الجيش وتطويره لتحقيق هدفها المتمثل في بناء جيش على مستوى عالمي عالٍ بحلول الذكرى المئوية للجيش الصيني في عام 2027.

كذلك دعا الرئيس الصيني إلى ضرورة الإسراع في تحديث العقيدة العسكرية، وطريقة تنظيم الجيش، والأسلحة والمعدات العسكرية.

تجديد لولاية ثالثة

وإذا سارت جميع الأمور حسب الخطة لصالح شي، فستتم المصادقة على الرئيس البالغ 69 عاماً كأمين عام للحزب بعد انتهاء الاجتماعات التي تستمر مدة أسبوع، ما يرسخ موقعه كأقوى حاكم للصين منذ  فترة طويلة.

مواضيع ذات صِلة : خطوة غير محسوبة المخاطر يبدأها مسؤولون أوكرانيون مع الصين

وفي حال تم اختياره زعيماً للحزب لخمس سنوات أخرى، كما هو متوقع، فسيتم بلا شك انتخاب شي رئيساً خلال الاجتماع السنوي لمجلس الشعب الصيني المقرر في آذار/مارس.

شاهد أيضاً : الصين بدأت الحرب العلمية وروسيا تعزز الهندسة الوراثية وأمريكا تعلن عن مخاوفها

حركات رئيس الصين خلال خطابه تثير الجدل و3 وعود "قوية" يقطعها (فيديو)
حركات رئيس الصين خلال خطابه تثير الجدل و3 وعود “قوية” يقطعها (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى