شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو|| تحالف جديد عربي أفريقي بقيادة السعودية..والتفاصيل

أعلن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اليوم الاثنين، من العاصمة السعودية الرياض، خلال اجتماع جمعه مع وزراء خارجية الدول العربية والإفريقية المُطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، عن تشكيل تكتّل جديد حمل اسم “مجلس الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن”.

والتكتل هو عبارة عن تحالف جديد ضمّ 8 دول عربية وأفريقية، برئاسة المملكة العربية السعودية، كما تم اختيار الرياض مقراً للمجلس، حيث أكد الوزارء على القدرات الدفاعية للدول المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن.

وصرَّح وزير الخارجية السعودي، خلال مؤتمر صحفي قائلاً: “تم اليوم في الرياض التوقيع على اتفاق لتأسيس مجلس للدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن”، مشيراً إلى حساسية المرحلة التي تعيشها دول المنطقة، مؤكداً على ضرورة رفع جاهزية التنسيق والتعاون فيما بينهم.

ونوّه “فرحان” إلى الدوافع التي قادت الدول المطلة على البحر الأحمر، لتأسيس هذا المجلس الجديد، مشيرًا إلى أنَّ أهمها هو استشعارهم بالخطر الذي يحيق بهم وإدراكهم لضرورية التعاون والعمل المشترك.

اقرأ أيضاً : فيديو مؤثر|| الموت المفاجئ يداهم سعوديًا أثناء حضوره حفل زفاف صديقه

والجدير ذكره أنّ وزارة الخارجية الإماراتية، رحّبت في بيان لها بتشكيل المجلس الجديد قائلةً: إنّه”يعزز الأمن والاستقرار والتعاون والتنسيق بين الدول المطلة على البحر الأحمر والمنطقة بأكملها، كما أنّه يمثل بُعدًا مؤسسيًا وضروريًا للتنسيق بين جميع هذه الدول والتعاون فيما بينها، بما يعود بالفائدة عليها وعلى شعوب المنطقة”.

اقرأ أيضاً : محلل سياسي لـ”ستيب”: “مؤتمر الرياض للمستقلين هو فرز لقوى المعارضة السورية بين الرياض وأنقرة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى