أخبار العالم العربي

“تعاون وأموال عبر طائرات خاصة من قادة تل أبيب لحماس”.. مسؤول فلسطيني يرد على بوريل

علّق وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني أحمد مجدلاني، اليوم السبت، على تصريحات مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، التي قال فيها إن “إسرائيل موّلت حركة حماس لإضعاف السلطة الفلسطينية”.

مسؤول فلسطيني يرد على ما قاله بوريل بشأن حماس وتل أبيب 

وقال مجدلاني لوكالة أنباء العالم العربي: “تصريحات بوريل، تأتي في إطار الضغط على رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو”.

وأضاف: “طالما كانت تُنقل الأموال لحركة حمـاس في غزة، عبر طائرات خاصة من قطر إلى مطار «اللد» في سيارات إسرائيلية، وبرعاية الأمن الإسرائيلي، وهذا لم يكن سراً”.

وأوضح الوزير الفلسطيني أن “إثارة هذا الموضوع الآن ترتبط بالضغط على حكومة نتنياهو، أمام الرأي العام الإسرائيلي”، على حد تعبيره.

كما أشار إلى أن “نتنياهو يرفض أي حل سياسي، ويرفض حل الدولتين ووحدة الأراضي الفلسطينية تحت إدارة السلطة الفلسطينية، كما يرفض الضغوط الأوروبية والأمريكية لإنهاء الاحتلال أو وقف الحرب”.

وأردف: “تصريحات بوريل هي استخدام سياسي ووظيفي للدور الإسرائيلي في دعم حركة حمـاس وفي تعزيز الانقسام، لا أكثر ولا أقل”.

ويوم أمس الجمعة، قال بوريل في كلمة ألقاها في جامعة بلد الوليد في إسبانيا، إن “إسرائيل موّلت حركة حماس لإضعاف السلطة الفلسطينية“.

وأضاف رداً على تصريحات نتنياهو، التي قال فيها إنه يرفض حل الدولتين: “هذا الحل يجب أن يفرض من الخارج من أجل السلام في المنطقة”.

وفي وقت سابق من السبت، أصدر مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بياناً ردَّ فيه على تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن نتنياهو لم يستبعد تماماً قيام دولة فلسطينية في محادثتهما التي جرت يوم أمس الجمعة.

وجاء في البيان: “في محادثته الليلة الماضية مع الرئيس بايدن، كرر رئيس الوزراء نتنياهو موقفه الثابت لسنوات، والذي أعلنه أيضاً في مؤتمر صحفي في اليوم السابق: بعد القضاء على حمـاس، يجب أن تظل إسرائيل تسيطر أمنياً بالكامل على غزة، لضمان أن القطاع لم يعد يشكل تهديداً لإسرائيل، وهذا يتعارض مع مطلب السيادة الفلسطيني”.

حماس
“تعاون وأموال عبر طائرات خاصة من قادة تل أبيب لحماس”.. مسؤول فلسطيني يرد على بوريل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى