الشأن السوري

إيران ترد على مقتل سليماني بقصف صاروخي على قواعد أمريكية، والضحايا عراقيون

أعلن الحرس الثوري الإيراني، فجر اليوم، إطلاق عشرات الصواريخ، مستهدفة القواعد الأمريكية في العراق

وتركز القصف على قاعدة عين الأسد الأمريكية ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من العراقيين، مع تهديد إيراني باستهداف العمق الأمريكي.

وأفادت صحف إيرانية، أنّ الصواريخ التي أطلقت على قاعدة عين الأسد مصدرها الأراضي الإيرانية، وأطلقت من قبل الحرس الثوري، من نوع صواريخ فاتح 313 التي يصل مداها 500 كم.

 

هذا وأكّدت مصادر أمنية عراقية، سقوط 9 صواريخ على قاعدة عين الأسد التي تضم قوات أمريكية بمحافظة الأنبار بالعراق، التلفزيون الإيراني من جهته قال أنّه أول رد صاروخي من الحرس الثوري الإيراني على مقتل سليماني.

وبدوره الحرس الثوري الإيراني قال: “نُحذّر حلفاء أمريكا في المنطقة أنهم سوف يتعرضون للهجوم إذا استُخدمت أراضيهم لمهاجمة طهران، وندعو أمريكا للانسحاب من المنطقة لتجنُب سقوط المزيد من القتلى بصفوف قواتها”.

وفي السياق ذاته هدّد الحرس الثوري الإيراني أيضاً، بضرب الداخل الأمريكي، في حال رد واشنطن على الهجوم الصاروخي.

ويشار إلى أنّ الصواريخ، الإيرانية على القاعدة الأمريكية أدت إلى مقتل نائب قائد عمليات محافظة الأنبار العراقية العميد الركن محمد ضرغام التميمي وعدد من أفراد الجيش العراقي.

وكذلك تدمير طائرة، في مدرج الجناح الأمريكي، في القاعدة ذاتها، حسب قناة «إكسترا نيوز».

فيما نشرت وكالة الطيران الفيدرالي الأمريكي، عبر حسابها على الإنترنت “نراقب عن كثب الأحداث في الشرق الأوسط لرصد أي تهديدات محتملة لسلامة الطيران المدني”.

والجدير ذكره أنّ الرئيس ترامب عقد اجتماعاً عاجلاً تزامناً مع الأحداث الجارية في الشرق الأوسط، مع فريقه الأمني الذي يضم وزيرا الخارجية والدفاع ورئيس الأركان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق