الشأن السوري

عاجل|| اتفاق روسي تركي لوقف إطلاق النار في إدلب.. والتفاصيل

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، عن بدء عمل نظام لوقف إطلاق النار في منطقة إدلب شمال غرب سوريا؛ وذلك بموجب اتفاق مع تركيا اعتباراً من الساعة 14:00 “الثانية مساءاً” من اليوم الخميس.

وقال رئيس مركز المصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا، اللواء يوري بورينكوف، إنَّه ووفقاً للاتفاقيات التي تمّ التوصل إليها مع الجانب التركي “تمّ العمل بنظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد في إدلب”.

كما دعا المركز الروسي، قادة التشكيلات المسلحة “إلى التخلي عن الاستفزازات والانضمام إلى عملية التسوية السلمية في المناطق الخاضعة لسيطرتهم”، وفقاً لما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية.

وأشار إلى أن روسيا أكدت للوفد التركي الذي زار موسكو مؤخراً، أنها ستبذل جهداً من أجل وقف الهجمات في إدلب.

وكان وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، قد أجرى مع نظيره الروسي، سيرغي شويغو، أمس الأربعاء، مباحثات مشتركة حول الوضع في إدلب، عقب لقاء جمع كل من الرئيس التركي بنظيره الروسي في إسطنبول.

ومن جهته أوضح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أمس، أن الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بحثا وجهات النظر حول وقف إطلاق النار بمحافظة إدلب.

وتضمن البيان المشترك الذي تمخض عن اجتماع الرئيسين، بحسب ما صرح به أوغلو، التشديد على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية لجميع السوريين دون “تمييز وتسييس وشروط مسبقة” على حدِّ قوله.

اقرأ أيضًا: ملف إدلب على طاولة محادثات وزيري الدفاع التركي والروسي.. وهذا أبرز ما جاء فيها

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق