شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو|| الحرس الثوري الإيراني: اعتقدنا أنَّ الطائرة الأوكرانية صاروخ “كروز” قادم من بعيد

أعلن قائد القوّات الجوية في الحرس الثوري الإيراني، علي حاجي زادة، أنَّ “قواته تتحمل مسؤولية إسقاط الطائرة الأوكرانية بالكامل”.

مؤتمر صحفي لقائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني

مؤتمر صحفي لقائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني

Gepostet von RT Arabic am Samstag, 11. Januar 2020

 

وقال “حاجي زادة” إنَّ الجانب الأمريكي “أطلق صواريخ كروز نحو أهداف في إيران بعد الهجوم الصاروخي”، متذرعًا أنَّ “قوّاته طلبت وقف كافة الرحلات الجوية في أجواء البلاد، وأنَّ الدفاعات الجوية اعتقدت أن الطائرة الأوكرانية صاروخ كروز معادي على بعد 19 كيلومترا”.

وأكَّد أنَّ من أسقط الطائرة الأوكرانية “كان أمامه 10 ثوان لاتخاذ القرار، وكان عليه الاتصال لاتخاذ القرار لكن واجه مشكلة في شبكة الاتصال واتخذ بنفسه القرار بإطلاق الصاروخ”. لافتًا إلى أنَّ القوات الجوية على استعداد لتنفيذ أي قرار يتخذه المسؤولون.

وأشار قائد القوات الجوية إلى أنَّ “ظروف المنطقة خلال الأسبوع الماضي كانت خطيرة للغاية، واحتمال المواجهة مع الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي كان الأكبر منذ انتصار الثورة الإيرانية”، على حد تعبيره.

وأضاف أنَّ “الأمريكيين كانوا على أهبة الاستعداد، وقوّاتنا المسلحة كانت مستعدة بنسبة 100% ، والأمريكيون هددوا باستهداف 52 موقعا داخل البلادط، موضحًا أنه “تمَّ إبلاغ المنظومات الدفاعية بالاستعداد لأي احتمال، كما تمت إضافة دفاعات صاروخية إلى العاصمة طهران”.

بدوره، وجّه المرشد الإيراني، علي خامنئي، أمرًا لـ القوّات المسلحة بمتابعة التحقيق في “التقصير المحتمل” في حادث تحطم الطائرة الأوكرانية، وضمان عدم تكرار مثل هذا الحادث المفجع مستقبلا.

وقال خامنئي، في بيان نشر على موقعه، اليوم السبت، إنه بعد إطلاعه على نتائج تحقيق هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة حول حادث تحطم طائرة الركاب الأوكرانية وثبوت وجود خطأ بشري فيها، “شعر بثقل أكبر على كاهله جراء مصيبة فقدان الركاب أرواحهم في هذا الحادث المفجع”.

بدوره، صرّح رئيس الوزراء الكندي، جاستين ترودو، أنه يعمل على محاسبة ومساءلة إيران عقب اعترافها بمسؤوليتها إسقاط الطائرة الأوكرانية والتي راح ضحيتها 176 راكبًا.

 

وجاء في بيان أصدره مكتب ترودو:”في هذا اليوم .. أقرت إيران بأن طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية أسقطتها قواتها المسلحة .. يبقى تركيزنا الآن على المطالبة بالمساءلة والشفافية والعدالة لعائلات وأحباء الضحايا .. هذه مأساة وطنية، الكنديون جميعهم ينوون الحداد”.

 

وأضاف البيان: “سنواصل العمل مع شركائنا في جميع أنحاء العالم لضمان تحقيق كامل وشامل، وتتوقع الحكومة الكندية التعاون الكامل من السلطات الإيرانية”.

وتحطّمت طائرة مدنية أوكرانية، يوم الأربعاء الفائت، عقب إقلاعها بدقائق من مطار العاصمة الإيرانية طهران، حيث قتل على إثرها 176 راكبًا بينهم 82 إيرانيا 63 كنديًا إضافة إلى 11 أوكرانيًا و10 سويديين، و4 أشخاص من أفغانستان و3 من ألمانيا و3 آخرين من بريطانيا.

 

 

اقرأ أيضًا: شاهد|| فيديو مسرّب للحظة إسقاط الطائرة الأوكرانية عقب إصابتها بصاروخ إيراني

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق