منوع

ظاهرة تهدد العالم بارتفاع درجات الحرارة حتى نهاية العام.. تقرير مصري يحذر

حذر تقرير مصري صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، اليوم الأحد، من ظاهرة تهدد العالم بارتفاع درجات الحرارة، إذ تحدث التقرير عن عودة ظاهرة “النينيو”، ومدى تأثيراتها على الاقتصاد العالمي.

– ظاهرة تهدد العالم بارتفاع درجات الحرارة

وفي التقرير أشار المركز إلى تسبب “النينيو” في تسجيل العالم لأعلى درجة حرارة في تاريخه، حيث تجاوز متوسط درجة الحرارة هذا العام في الثالث من يوليو 2023 أكثر من 17 درجة مئوية لأول مرة، ليحطم الرقم القياسي السابق البالغ 16.92 درجة مئوية منذ أغسطس 2016، ويصبح الأعلى ارتفاعاً والأكثر دفئاً منذ بدء مراقبة تسجيلات درجات الحرارة عبر الأقمار الصناعية في عام 1979.

وقال المركز في تقريره: إنه وفقاً للتقديرات تحدث ظاهرة “النينيو” في المتوسط كل سنتين إلى 7 سنوات، وتستمر النوبات عادة من 9 إلى 12 شهراً، وذلك حسب بيانات الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA).

وعلى سبيل المثال في عام 2016، الذي قدر أنه العام الأكثر احتراراً، بين أحداث ظاهرة “النينيو”، قد شهد ارتفاعاً بلغ 0.99 درجة مئوية فوق متوسط درجات الحرارة للقرن العشرين البالغة 13.9 درجة مئوية.

وأضاف التقرير: أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أكدت أن هناك احتمالًا بنسبة 90% أن تستمر ظاهرة “النينيو” التي بدأت في النصف الأخير من عام 2023، حتى نهاية العام، وذلك مقابل توقعات بنسبة 10% فقط لاحتمالية العودة إلى نمط مناخ “إنزو” المحايد بين ظاهرتي “النينيو” عالية الاحترار، وظاهرة “النينيا” عالية البرودة.

وتأتي تلك التقديرات نتيجة لما يشهده المحيط الهادئ في الوقت الحالي، من أحداث مصاحبة لظاهرة “النينيو”، نتيجة للتغيرات السريعة والجوهرية في ظروف المحيطات التي لوحظت خلال الأشهر الأخيرة، كما أن فرصة العودة لظاهرة “النينيا” التي انتهت في مارس 2023، تقترب من الصفر.

وبهذا الخصوص، فقد أفاد تقرير للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بوجود احتمال بنسبة 66% أن يصل المتوسط السنوي لدرجة الحرارة العالمية القريبة من السطح، في وقت ما بين عامي 2023 و2027، إلى 1.5 درجة فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية لمدة عام على الأقل.

وإلى ذلك، ألقى التقرير الضوء على تعرض كوكب الأرض لضربة مزدوجة من الاحتباس الحراري في عام 2023، فبالإضافة إلى الارتفاع الحتمي في درجة الحرارة العالمية الناجم عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بدأت ظاهرة “النينيو”،

و”النينيو” هذه الظاهرة المتقطعة هي أكبر تأثير طبيعي على الطقس من سنة إلى أخرى، وتضيف دفعة أخرى من الدفء إلى عالم محموم بالفعل، والنتيجة هي طقس شديد القسوة، يؤثر على الأرواح وسبل العيش.

وتهدد ظاهرة “النينيو” المناخية القوية بإثارة سلسلة من الأحداث الجوية المتطرفة، كما تترك آثرها على معدلات وكميات الغذاء، وعلى انقطاع التيار الكهربائي الذي يمكن أن يعطل سلاسل التوريد ويؤجج التضخم.

فمع تصارع العالم ومع ارتفاع معدلات التضخم ومخاطر الركود، تأتي ظاهرة “النينيو”، التي أدت في 2015/ 2016 إلى تأثير ملحوظ على التضخم العالمي، حيث أضافت 3.9 نقاط مئوية إلى أسعار السلع غير المتعلقة بالطاقة و3.5 نقاط إلى النفط، كما أثرت على نمو الناتج المحلي الإجمالي، لا سيما في البرازيل وأستراليا والهند وغيرهم من البلدان.

- ظاهرة تهدد العالم بارتفاع درجات الحرارة
– ظاهرة تهدد العالم بارتفاع درجات الحرارة

اقرأ أيضا:

)) 4 انفجارات تهز السويد في ليلة واحدة.. وتقارير تكشف التفاصيل 

)) مشاجرة جماعية في حفل زفاف إسلامي في بريطانيا – فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى