الشأن السوري

ملخص ادلب اليومي 27-2-2018

الوضع العام:

شنت الطائرات الحربية الروسية والسورية عدة غارات جوية على بلدات ومناطق إدلب ” أطراف معرة حرمة-صوامع سراقب -الهبيط -خان شيخون -الدار الكبيرة-ام الخلاخيل -الخوين -الرفة – بسيقا ” ما تسبب بقتل مدني وابنه في خان شيخون و  قتل مدني في الهبيط و أصيب عدد كبير من المدنيين بجروح كما وتعرضت بلدة الرفة لعدة قذائف مدفعية وصاروخية مصدرها حواجز النظام في حماه دون تسجيل إصابات بشرية.

وفي نفس السياق تعرضت مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي والبلدات المجاورة لعدة قذائف مدفعية وصاروخية مصدرها حواجز النظام في جورين دون تسجيل إصابات بشرية كما وألقى الطيران النقل اليوشن صناديق محمولة على مظلات فوق بلدتي كفريا والفوعة شمال إدلب وفي سياق منفصل خرج أهالي مدينة سراقب بمظاهرة طالبت فيها تحييد المدينة من الاقتتال الدائر.

على الصعيد العسكري:

قامت هيئة تحرير الشام بإخلاء مقرّاتها في مبنى الإرشادية والمخفر في مدينة سرمدا وأفرجت عن معظم المساجين المحتجزين لديها في دار القضاء، وأجلت نقاط أخرى في بلدة سلقين بالريف الشمالي لصالح الحزب التركستاني الإسلامي بعد هزائمها الأخيرة خلال الاقتتال مع جبهة تحرير سوريا.

فيما سيطرت جبهة تحرير سوريا اليوم على معبر “كفرلوسين” العسكري بريف إدلب الشمالي بعد اشتباكات عنيفة دارت مع هيئة تحرير الشام، وقام جيش الأحرار بمحاصرة مطار تفتناز العسكري وحاجز البرقوم لساعات، مما أجبر عناصر هيئة تحرير الشام على تسليم المطار لجيش الأحرار، ليسيطر الأخير على مطار تفتناز ومحور البرقوم.

ودارت اشتباكات عنيفة بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا في مدينة “الدانا” بالريف الشمالي لإدلب تسببت بمقتل مدني وإصابة آخرين بجروح متفاوتة

وفي السياق نفسه قام متظاهرون مدنيون بالاستيلاء على حاجز مفرق إحسم ابلين البارة بجبل الزاوية وإجبار عناصر الهيئة بالانسحاب إلى بيوتهم فيما سيطرت الجبهة على بلدة ركايا بالريف الجنوبي.

IMG 7481
شاهد مكان استهداف الطيران الروسي لبلدة كفرسجنة جنوب ادلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى