الشأن السوري

قناة عبرية تكشف عن النقاط الأساسية لـ”صفقة القرن”.. دولة فلسطينية “بلا سيادة”

كشفت قناة عبرية أنَّ “صفقة القرن” الأمريكية ستشمل فترة تحضيرية مدتها 4 سنوات، وذلك انطلاقًا من قناعة أمريكية بأنَّ الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيرفض تنفيذها لكن ربما يقبلها خليفته.

ونشرت قناة “كان” العبرية، مساء أمس السبت، النقاط الرئيسة التي زعمت أنها تعود إلى صفقة “القرن” أو صفقة “ترامب” الأمريكية.

وتقترح “صفقة القرن” إقامة دولة فلسطينية بلا جيش أو سيادة، على مساحة 70% من الضفة الغربية.

ولفتت القناة إلى أنَّ القدس الغربية هي عاصمة إسرائيل المستقبلية، وليس القدس الموحدة، وذلك بحسب الخطة الأمريكية “صفقة القرن”، في حين يمكن للطرف الفلسطيني الإعلان عن مدينة القدس الشرقية كعاصمة للفلسطينيين.

وأفادت القناة بأن أول هذه البنود هو عدم وجود سيطرة للسلطة الفلسطينية على الحدود، في حين ستكون هناك سيطرة إسرائيلية كاملة على القدس، بدعوى أنها ستكون عاصمة إسرائيل، وفرض السيادة الإسرائيلية الكاملة على الضفة الغربية، بما فيها المنطقة C، والموافقة على كافة المتطلبات الأمنية الإسرائيلية.

اقرأ أيضًا: السعودية تنسف صفقة القرن ! فهل تتجاوز حد التسريبات ؟؟

وأوردت القناة العبرية بأن الفلسطينيين عليهم أن يقبلوا بـ4 شروط لإقامة دولتهم، وهي:
1- الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.
2- نزع السلاح في قطاع غزة.
3- نزع سلاح حركة حماس.
4- الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وعلى الرغم من هذه البنود أو النقاط المهمة لإسرائيل، فإن المستوطنين في الضفة الغربية يرفضونها، وهو ما أكدته القناة العبرية في تقريرها، مشيرًة إلى أنَّ مسؤول أمريكي قد نصح هؤلاء المستوطنين بضرورة الموافقة المبدئية على “صفقة ترامب”، وبعد ذلك يمكن إجراء تغييرات معينة تناسبهم، بمرور الوقت، فيما يمكن إجراء تعديلات لاحقة على الخطة الأمريكية للسلام.

وسبق أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فجر الجمعة، أنه يخطط للكشف عن خطة السلام في الشرق الأوسط “صفقة القرن”، قبل زيارة رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إلى واشنطن الثلاثاء المقبل.

اقرأ أيضًا: مع اقتراب موعد إعلانها.. “نزع سلاح حماس” من أبرز شروط “صفقة القرن”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق