أخبار العالم

تقرير: النواب الأمريكي يوافق على مشروع قانون يخصّ العرب وإسرائيل

أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون من الحزبين لإنشاء منصب دبلوماسي جديد لسفير اتفاقيات إبراهيم للمساعدة في دفع تطبيع إسرائيل مع جيرانها العرب، وخاصة مع المملكة العربية السعودية، وفق ما أوردته صحيفة جيروزاليم بوست العبرية.

النواب الأمريكي يوافق على مشروع قانون 

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن مشروع القانون تمت الموافقة عليه بأغلبية ساحقة بلغت 413 صوتاً مقابل 13 صوتاً.

وأضافت أن المبعوث الجديد “سيكون بمثابة المستشار الرئيسي ومنسق جهود الإدارة الأمريكية فيما يتعلق بتوسيع وتعزيز اتفاقيات إبراهيم”.

ووفق مشروع القانون، فإن هذا المبعوث “سينخرط في مناقشات مع مسؤولي الدول التي لا تربطها علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل في محاولة لضمها إلى اتفاقات إبراهيم، كما سيعمل على التشاور مع ممثلي المنظمات غير الحكومية التي حاولت توسيع وتعزيز اتفاقيات إبراهيم”.

وقالت الصحيفة: “يأتي تمرير مشروع القانون، الذي ينتقل الآن إلى مجلس الشيوخ، في الوقت الذي تسعى فيه إدارة بايدن بنشاط لتوسيع الاتفاقات التي تم إبرامها في ظل إدارة ترامب والتي قامت بموجبها إسرائيل بتطبيع علاقاتها مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان”.

وأضافت: “ركزت إدارة بايدن بشكل خاص على صفقة التطبيع بين إسرائيل والسعودية”.

وتابعت: “تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بالفعل عن رغبة إدارة بايدن في خلق مثل هذا الموقف عندما خاطب لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك) في وقت سابق من هذا الشهر”.

كما أشارت إلى أنه “كانت هناك بعض التكهنات بأن السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل دانيال شابيرو يمكن الاستعانة به لشغل هذا الدور”.

اقرأ أيضاً: السعودية تكشف شرطها لتطبيع العلاقات مع إسرائيل

النواب الأمريكي
تقرير: النواب الأمريكي يوافق على مشروع قانون يخصّ العرب وإسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى