تصاريح خاصةالشأن السوري

تصريح صوتي|| قيادي في هيئة تحرير الشام يكشف لستيب حقيقة حلّ الهيئة، ومصدر استخباراتي تركي يؤكّد..

تواردت أنباء من جهات متقاطعة، ظهر اليوم الأحد، حول نيّة هيئة تحرير الشام حلَّ نفسها خلال الساعات القليلة القادمة من اليوم، جاء ذلك قبيل يومٍ واحد من المباحثات (الروسية – التركية) المقرر انعقادها يوم غد الإثنين بشأن سوريا.
حيث أوردت صحيفة (ليفانت) العربية البريطانية، وفقًا لمصادر مطلّعة لها، نيّة الهيئة حلَّ نفسها.

وذكرت المصادر أنَّ حلَّ الهيئة جاء وفقًا لتعليمات تركية؛ وصفت من قبل البعض بـ”شديدة الصرامة”، بهدف إنهاء تنظيم هيئة تحرير الشام؛ الأكثر تشدّدًا بين الفصائل العسكرية العاملة في الشمال السوري.

وتواصلت وكالة ستيب الإخبارية مع عدّة قيادات في هيئة تحرير الشام للوقوف على حقيقة نيّة الهيئة اتخاذ هذه الخطوة، حيث نفت عدّة مصادر من الهيئة ما أشيع.

وصرّح قيادي عسكري من هيئة تحرير الشام، لوكالة ستيب الإخبارية، أنَّ ما أشيع عن نيّة الهيئة حلَّ نفسها، هو أمر عارٍ عن الصحة، قائلاً: “هذا الكلام مرفوض، وماذا يعني أن يقوم فصيل بحلِّ نفسه في هذا الوقت، إنها خيانة”.

في حين، أكّد الصحفي التركي “ميمات صبري أوغوراش”، المقرّب من الاستخبارات التركية، الأوامر الجادّة من قبل الجانب التركي لحلِّ هيئة تحرير الشام، مشيرًا إلى وجود اجتماعات مكثّفة بهذا الشأن.

واعتبر “أوغوراش”، أنه بحال تمَّ ذلك فيعتبر خطوة إيجابية قبيل المحادثات (التركية – الروسية)، يوم غد.

b0b5f7db 53cc 4c58 bfc5 35ddf00bb67b

ويوم أمس، أجرى موقع “Insight Media”، لقاءً حصرياً مصوّراً مع القائد العام لهيئة تحرير الشام، أبو محمد الجولاني، وأجاب خلاله على عدة أسئلة وصفها الموقع بـ”غير المتوقعة” على أذهان الكثير من الناس.

أقرأ أيضا: بالفيديو || الجولاني يُبيّن موقفه من الوجود التركي بالشمال السوري.. فماذا قال

حيث اعتبر “الجولاني” أنَّ أسباب تقدّم قوّات النظام السوري والميليشيات الرديفة لها على حساب فصائل المعارضة، “الخدع السياسية التي بدأت باجتماع أستانا، وقتال في مناطق وتجميد مناطق ليتفرغ النظام وحليفه الروسي، لمنطقة إدلب، فضلًا عن ضعف تنظيم الفصائل”، على حدِّ تعبيره.

يُشار إلى أنَّ هيئة تحرير الشام، تشكلت في الـ 28 كانون الثاني/يناير 2017، من خلال اندماج كل من جبهة فتح الشام، التي كانت تُعرف بـ جبهة النصرة سابقًا، وجبهة أنصار الدين ثم جيش السنّة ولواء الحق وأيضاً حركة نور الدين الزنكي.

 

أقرأ أيضا: بالفيديو|| الجولاني يقف صامتاً ونخبة عناصره يعلنون “بيعة الموت” في حلب

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق