الشأن السوري

روسيا تتوعد تركيا بـ”سلاح مفاجئ” لدى قوات النظام السوري في حال شنّت عمليتها العسكرية

كشفت وسائل إعلام روسية عمّا قالت إنه سلاح سرّي بيد قوات النظام السوري، سيستخدم في حال اندلعت معارك بينها وبين القوات التركية شمال سوريا.

وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية بتقريرٍ لها، إنّ في الاشتباك المحتمل بين القوات السورية والتركية، بالإضافة إلى أنظمة صواريخ “توتشكا” و”أوراغان” و”سميرتش”، يمكن أن تلعب الأسلحة الأخرى التي تملكها سوريا دورًا مهمًا.

وبيّن التقرير أنّ قوات النظام السوري تملك راجمة صواريخ تدعى “خيبر” عيار 302 ملم، والتي يتم تركيبها على هيكل السيارات التجارية العادية.

وتحدثت الوكالة الروسية عن أنّ هذا السلاح لا يزال سرّي في كثير من النواحي، وقدّ تم إنشاؤه على أساس صواريخ WS-1 الصينية ويبلغ مداه الأقصى 100 كم.

ولفت التقرير الروسي إلى أنّه قبل عامين قد اختبرت قوات النظام السوري صواريخ عالية الدقة وموجهة بالأقمار الصناعية، معتبرةً أنّ ذلك سيكون بمثابة مفاجأة غير سارّة للقوات التركية في حال أقدمت على شنّ هجوم ضدها.

يشار إلى أنّ تركيا تواصل حشد قواتها في شمال غرب سوريا يهدف إطلاق عملية عسكرية ضدّ قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها، لاستعادة المناطق التي تقدمت إليها  مؤخراً هناك، بمشاركة من قوات المعارضة السورية.

اقرأ أيضًا: الدفاع الأمريكية: “روسيا وتركيا قريبتان من صراع واسع في إدلب”..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى