أخبار العالم

وباء يهدد إيران بحصارها ولبنان يستنفر والصدر “عليكم بالتضرّع والدعاء”

أعلن رئيس مجلس بلدية العاصمة الإيرانية طهران، محسن هاشمي، عن فرض حجر صحي على مدينة طهران في حال ارتفاع عدد المصابين فيها بفيروس “كورونا”، بينما شددت دول عربية إجراءاتها مع تصاعد انتشاره.

وبدأت السلطات الإيرانية، اليوم الأحد، بتعقيم قطارات الأنفاق في مدينة أصفهان، تخوفًا من انتقال فيروس “كورونا” إلى هذه المدينة، التي لم يعلن فيها حتى الآن تسجيل أي إصابة. كذلك أعلن مدير المتاحف الإيرانية إغلاق جميع المتاحف في 9 مدن بما فيها العاصمة طهران.

وتزامنًا مع ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا في إيران، حيث توفي حتى الآن 8 أشخاص وتم تسجيل نحو 30 إصابة، قررت السلطات الإيرانية إغلاق كل الجامعات والكليات في عدد من المحافظات.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان الإيراني اجتماعًا مغلقًا يوم غد الاثنين بحضور وزير الصحة سعيد نمكي لبحث انتشار فيروس كورونا في البلاد.

اقرأ أيضاً : كورونا في لبنان.. تسجيل أول إصابة مؤكدة بالفيروس قادمة من إيران

وفي العراق، أصدر زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، بيانًا دعا فيه إلى التصدي لفيروس كورونا، فيما توقع عدم دخوله إلى العراق، مشددًا على ضرورة “التضرع والدعاء”.

وقال الصدر، “نعم، يقال والله العالم إنّ ذلك الوباء لم يدخل إلى الأراضي العراقية، بل وقيل إنه لن يدخل وهذا ما أميل له باطنيًا، لكن بشرط الوقاية قبل المداهمة (العلاج)، وقد ينطبق ذلك على الإجراءات الصحية العامة والخاصة وهو واجب الحكومة والمختصين، بل وواجب كل فرد أن يقي نفسه ليقي الآخرين منه”.

واستحوذ موضوع فيروس كورونا على اهتمام السلطات اللبنانية، التي اتخذت إجراءات إضافية للوقاية منه في محطات العبور والمطار، على وقع الشائعات التي تنتشر بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي، ونتج عنها حالة من الهلع في صفوف المواطنين، وارتفاع غير مسبوق لأسعار الكمامات في الصيدليات.

وأعلن رئيس الحكومة الجديدة، حسان دياب، في بيان، عن اتخاذ إجراءات صارمة في مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت، وكل محطات العبور، وتخفيف الرحلات الجوية من البلاد التي شهدت إصابات بالفيروس وإليها، على أن يصدر تعميم تفصيلي يتعلق بمختلف إجراءات الوقاية. كما سيخصص مستشفى حكومي في كل محافظة لاستقبال أي إصابة بهذا الفيروس، ليتم عزلها وحصرها، إضافة إلى اتخاذ قرار بمنع تصدير الكمامات الواقية، ومنع احتكارها من قبل التجار.

وأعلنت السلطات الصينية اليوم الأحد، في آخر إحصائية، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس”كورونا” المستجد داخل البلاد بنهاية يوم أمس السبت، إلى 2442 شخصًا، والإصابات المؤكدة إلى 76936.

اقرأ أيضاً : مدير مشفى المجتهد بدمشق يرّد على أنباء استقبال المستشفى لحالة “كورونا”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق