حورات خاصةسلايد رئيسي

العقيد “بكور” لستيب: روسيا ستطلب هدنة لوقف الأعمال القتالية وهذا ما سيحصل بإدلب بعد القمة المشتركة

نشر الرائد جميل الصالح، قائد جيش العزّة، قبل أيام، تغريدة تعليقًا على مجريات الأحداث الأخيرة كشف من خلالها أنَّ النظام السوري فقد نخبة جيشه في المعارك الأخيرة، مرجحًا أن ذلك سيرتّب عليه إقناع روسيا الطلب من تركيا إقامة هدنة مؤقتة، بهدف إستعادة قوّته وإكمال عمليته العسكرية.

وللوقوف على تفاصيل أوفى حول مجريات المعارك العسكرية الأخيرة في ريفي إدلب وحماة، وإمكانية طلب روسيا لهدنة من تركيا، أجرت وكالة ستيب الإخبارية حوارًا مع العقيد المنشق “مصطفى بكور”؛ الناطق العكسري باسم جيش العزة، وكان الحوار كالتالي:

بحال طلبت روسيا هدنة وقف معارك، فما هي المحاور التي ستشمل الاتفاق؟

نعم النظام السوري فقد قسم كبير من قوّات النخبة، وتحديدًا من عناصر الفرقة ٢٥، والفرقة الرابعة، وهؤلاء هم من يستخدمهم في عمليات الاقتحام وإرتكاب المجازر ونبش القبور، إلى جانب الميليشيات الإيرانية والقوّات الخاصّة الروسية. حيث من الصعب عليه تعويضهم بسرعة، بسبب نقص العنصر البشري لديه.

لذلك قد تسعى روسيا من خلال مؤتمر القمة والمحادثات التركية – الروسية، التوصّل إلى اتفاق هدنة مؤقتة مشروطة بوقف الأعمال العسكرية من الجانبين على الأرض مع السماح للروس والنظام باستهداف المناطق المحررة بالطيران والصواريخ، بذريعة أنَّ الفصائل المصنفة إرهابية غير مشمولة بالهدنة، ومن خلال هذه الهدنة التي قد تستمر عدة أشهر تقوم ميليشيات النظام باستكمال العدة والعدد لاجتياح ما تبقى من مناطق محررة بالتعاون مع روسيا وإيران.

هل ستكون نهاية خط المعارك هو السيطرة الكاملة على طريقي الـM4 والـ M5، والوقوف عندهما، وفقًا لاتفاق سوتشي؟

ربما تكون نهاية خط المعارك هو السيطرة على M4.

هل ستوافق روسيا على مطالب تركيا بتراجع قوّات النظام السوري إلى ما قبل حدود النقاط التركية؟

لا أعتقد بأنَّ روسيا يمكن أن توافق على المطالب التركية بانسحاب ميليشيات النظام السوري إلى خلف النقاط التركية.

اقرأ أيضاً : خبير روسي يكشف نيّة تركيا في المسارين السوري والليبي.. وما الخطوات في إدلب

تحدثت عن أنَّ النظام سيشهد انهيار بسبب سياسية التوسع، هل تعتقد أنَّ النظام يعتمد على الزج بالميليشيات الإيرانية وغيرها لمساندته في بعض الجبهات لسداد أي فراغ؟

نتوقع أن تشهد قوّات النظام السوري انهيار، وعودة ظاهرة الانشقاقات بين عناصر المصالحات، وخاصّة في حال فتح جبهات متعددة بوقت واحد الأمر الذي سيشتت قواه وجهود الطيران الروسي، ويجعله في وضع صعب.

هل ترى أن تركيا جادة بالموعد الذي اعطته لقوات النظام السوري للعودة والانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها بالحملة الأخيرة؟

الأتراك يقولون بأنهم جادون بزمن المهلة، وسنتأكد من ذلك مع انتهاءها.

هل ترى بوادر لصدام دولي بيت تركيا والناتو من جهة مع روسيا وإيران والنظام بالجهة الثانية، أم أن الأمر سينتهي خلال المؤتمر المزمع عقده بداية الشهر القادم؟

لا أعتقد أنَّ هناك إمكانية حدوث صدام على نطاق واسع بين تركيا الناتو من جهة وروسيا وإيران والنظام من جهة أخرى ولكن قد تحدث عمليات محدودة في محاولة من كل طرف لتعزيز موقفه في اي مفاوضات لاحقة

هل تعتقد أن النظام جاد باستمرار الحملة وبدعم كبير من روسيا وإيران وهو بات اليوم يستهدف القوات التركية بشكل أشبه بالاستفزاز لجر تركيا للحرب؟

نعم أعتقد بأنَّ النظام وروسيا وإيران، يسابقون الوقت لكسب أكبر قدر ممكن من الأراضي السوري، وهم جادون بذلك.

أين تتوقع أن تصل حدود سيطرة النظام وحلفاءه النهائية بإدلب وحلب، وماهي المناطق التي ستبقى للمدنيين؟

النظام السوري يحاول السيطرة بدعم (روسي – إيراني) على كل الأراضي السورية، وتهجير ملايين الرافضين لبقاء الأسد أو قتلهم.

اقرأ أيضاً : أردوغان يكشف تفاصيل جديدة عن المنطقة الآمنة المزمع إقامتها في إدلب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق