أخبار العالم

بولندا تتحدث عن مطالبة روسيا بتعويضات من الحرب العالمية الثانية

تتوتر العلاقات بين روسيا وبولندا منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، ونقلت وسائل إعلام، اليوم الثلاثاء، عن رئيس قسم السياسة الدولية بمكتب الرئيس البولندي أندريه دودا، حديثه عن خطوة جديدة لوارسو ضد موسكو، تتعلق بتعويضات عن الحرب العالمية الثانية. 

 

بولندا تريد تعويضات من روسيا 

 

ونقلت صحيفة “فاينانشيال تايمز” عن مارتشين بشيداتش قوله بأن وارسو قد تطالب روسيا بتعويضات.

 

وتابع بشيداتش، رداً على سؤال حول السبب في عدم مطالبة بولندا لروسيا بتعويضات عن أضرار الحرب العالمية الثانية: “نعتقد أنه يمكننا بدء حوار مع برلين، لكن مع بوتين، فتلك حضارة مختلفة. وبمجرد تحقيق نجاح مع ألمانيا، يمكن أن تكون الخطوة التالية هي بدء نقاش مماثل مع مضطهد آخر”.

 

وكانت السلطات البولندية تطالب ألمانيا بحوالي 1.3 تريليون دولار كتعويضات عن أضرار الحرب العالمية الثانية، وقد أرسلت وارسو بالفعل مذكرة إلى برلين من خلال وزارة الخارجية البولندية في أوائل أكتوبر 2022، وتلقت رفضاً رسمياً من ألمانيا في يناير للتفاوض بشأن التعويضات. 

 

كذلك طالبت وارسو من الكونغرس الأمريكي واليونسكو ومجلس أوروبا والأمم المتحدة والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف “الناتو” المساعدة في الحصول على هذه الأموال.

 

خلافات التعويضات 

 

وترى الحكومة الألمانية أنها دفعت بالفعل تعويضات كبيرة جدا، ولا يوجد سبب للشك في عدم تلقي بولندا هذه المدفوعات عام 1953.

 

وعلاقة وارسو وبرلين هي الأخرى تشهد تذبذباً بسبب العديد من الملفات منها خلافات حول أراضي على حدود الدولتين، إضافة إلى ملف التعويضات.

 

أما الخلاف مع روسيا، فقد تفاقم بعد أن اتهمتها موسكو بمحاولة التدخل بحرب أوكرانيا من أجل “أطماع خاصة” تريد من خلالها تفكيك الدولة وضم قسمها الغربي لها.

 

بولندا تتحدث عن مطالبة روسيا بتعويضات من الحرب العالمية الثانية
بولندا تتحدث عن مطالبة روسيا بتعويضات من الحرب العالمية الثانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى