أخبار العالم العربي

قطر تستورد كورونا من إيران.. ومصر بعكس العالم تستقبل سيّاحًا من الصين

أعلنت وزارة الصحة القطرية، اليوم السبت، تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد، لمواطن قطري عاد من إيران.

وأوضحت الوزارة أنّ حالة الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا، تعود لمواطن قطري يبلغ من العمر 36 عامًا، كان قد عاد من إيران مؤخرًا، وذلك ضمن المواطنين التي قامت الدولة بإجلائهم على متن طائرة خاصة، وممن خضعوا للحجر الصحي فور وصولهم أول أمس الخميس.

وأكدت الوزارة أنه تم إدخال المريض إلى مركز الأمراض الانتقالية تحت العزل التام وهو في حالة صحية مستقرة، مضيفة أنها بدأت في فحص جميع الأشخاص المخالطين عن قرب للمريض وتنفيذ تدابير الحجر الصحي المناسبة، وأنه لا يوجد في الوقت الحالي ما يدل على انتشار الفيروس في البلاد.

من جهته أجرى أمير قطر اتصالًا هاتفيًا بالرئيس الإيراني حسن روحاني، معربًا عن “أمله بصحة جمیع المواطنین الإیرانیین”، وأعلن عن “تضامن قطر حكومة وشعبًا مع حکومة وشعب إیران الشقیقة لمواجهة فیروس کورونا”، وقال، “نثق بأن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة تقدر أن تسیطر علی هذا الفیروس نظرًا إلی القدرات والإمكانیات وتخصص الأطباء و مدراء قطاع الصحة”.

اقرأ أيضًا: الصين تُعلن حاجتها الملّحة للأقنعة الواقية بسبب كورونا.. ومصر تسجّل أول إصابة بالفايروس

مصر تستقبل طائرة من الصين

وفي سياق مشابه، أفادت وكالة أسوشيتد برس، أن مصر استقبلت طائرة تقل 114 سائحًا جاؤوا من الصين لقضاء عطلتهم، وبحسب مسؤولون أنّ “السياح لم تظهر بينهم أي إصابة بفيروس كورونا، وسيتم متابعتهم أثناء تواجدهم في مصر”.

وفي هذا الصدد، نفت السلطات المصرية مجددًا ما تردد عن اكتشاف حالات مصابة بفيروس كورونا في البلاد، تزامنًا مع بدء اتصالات رسمية مع السلطات الصحية في فرنسا لاستجلاء معلومات بشأن إصابة 6 فرنسيين بالفيروس لدى عودتهما من مصر مؤخرًا.

وجاء نفي مصر وجود أي إصابات جديدة متزامنًا مع إعلان رفع العزل عن شاب صيني بعد تعافيه من المرض وخروجه من المستشفى بمدينة مطروح على الساحل الغربي للبلاد، والذي كان يمثل الحالة الأولى التي أعلن رسميًا عن إصابتها بالفيروس في البلاد.

وقال بيان لمجلس الوزراء، الجمعة إنّه “لا صحة لاكتشاف أي حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا في مصر في الوقت الحالي، وإنها خالية تمامًا من أي إصابات… في حال الاشتباه بوجود أي حالات إصابة بالفيروس سيتم الإعلان عنها وإبلاغ منظمة الصحة العالمية على الفور”.

وكانت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تداولت معلومات لا تستند إلى مصادر بأن هناك سبع حالات إصابة بكورونا مكتشفة حديثًا في مصر، وأن هناك تكتمًا على الأمر.

اقرأ أيضًا: كورونا يفتك بسياسيي إيران.. والسلطات توقف صلاة الجماعة بعموم البلاد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق