الشأن السوريسلايد رئيسي

أردوغان يأمل وقف إطلاق النار بإدلب الخميس المقبل من موسكو، والكرملين يرد..

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين أنّه سيتوجه إلى روسيا يوم الخميس للقاء الرئيس بوتين، معرباً عن أمله في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا.

وقال أردوغان: “نسعى لتفعيل كافة القنوات الدبلوماسية إلى جانب كفاحنا الميداني، من أجل إنجاح العملية بأسرع وقت، ووقف نزيف مزيد من الدماء”.

مؤكداً أنّ الجيش التركي يبذل ما في وسعه لمحاربة من استهدفوا جنوده في سوريا، وأنهم جعلوا النظام السوري يدفع الثمن غالياً عبر تدمير دباباته وطائراته وتحييد جنوده، حسب وصفه.

ولفت إلى أنّه سيقيم التطورات الأخيرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أمل إنجاز وقف إطلاق النار او خطوات أخرى.

وتوجه بحديثه لقادة الاتحاد الأوروبي قائلاً: “قادة أوروبا أجروا اتصالات بنا وطلبوا إغلاق الحدود لمنع تدفق اللاجئين ونحن لن نغلقها”.

اقرأ أيضاً : روحاني يطرح مقترحاً على أردوغان حول إدلب في اتصالٍ هاتفي.. والخارجية التركية تطالب الناتو بهذا

بالمقابل صرّح الكرملين اليوم الإثنين بأنّ موسكو تولي أهمية كبيرة للتعاون مع تركيا في محاربة الإرهاب في سوريا، مؤكداً على لقاء بوتين وأردوغان يوم الخميس القادم.

وبيّن بيان الكرملين أنّ موقف روسيا بشأن سوريا لم يتغير وهي تريد الالتزام بالاتفاق التركي الروسي، لافتةً إلى استمرار دعم موسكو للنظام في سوريا بمكافحة التنظيمات الإرهابية، حسب زعمهم.

جاءت هذه التصريحات تزامناً مع كلام وزير دفاع تركيا التي تحدث فيها عن عدم نيّة تركيا الدخول بصراع مباشر مع روسيا في سوريا.

يشار إلى أنّ زيارة أردوغان لروسيا شهدت شدّ وجذب بين أنقرة وموسكو بعد توتر العلاقات بينهما بالتزامن مع التصعيد العسكري بين تركيا والنظام السوري في إدلب.

اقرأ أيضاً : مباحثات روسية تركية لتسوية وضع الصحفيين الروس.. والتحضيرات جارية لقمة بين رئيسا البلدين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق