الشأن السوريسلايد رئيسي

قمّة ثلاثية مشتركة حول إدلب والكرملين يكشف إمكانية المواجهة العسكرية بين موسكو وأنقرة

كشف الكرملين إمكانية عقد قمة (روسية- تركية- إيرانية) مشتركة، حول إدلب، بحال اتفقت الأطراف على توقيتها، نافيًا الأنباء المتواردة حول التخطيط لقمة رباعية بين روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا، يوم الجمعة المقبل.

وقال الناطق الصحفي باسم الرئاسة الروسية “دميتري بيسكوف” للصحفيين، اليوم الثلاثاء، ردًا على سؤال عن إمكانية انعقاد قمة ثلاثية حول إدلب تجمع الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني: “بالفعل، جرى الحديث عن إمكانية مثل هذا اللقاء خلال محادثة بين رئيسنا والرئيس الإيراني حسن روحاني، لكن وقتها لم يتسن التنسيق بشكل نهائي بين جداول الرؤساء الثلاثة”.

مضيفًا “هذا اللقاء يبقى على الأجندة، وعندما يتسنى، وإذا تسنى التوفيق بين جداول الرؤساء سيعقد”.

قمة تركية ألمانية فرنسية

نفى بيسكوف ما نقلته وكالة “بلومبرغ” اليوم الثلاثاء، عن أحد البرلمانيين الألمان حول احتمال “عقد مباحثات بين المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وبوتين وأردوغان ونظيرهما الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الجمعة المقبل”.

وقال: “لا، جدول بوتين لا يتضمن حتى الآن أي خطط لعقد مثل هذا اللقاء، بل هناك خطط أخرى تتمثل في القيام بجولة إلى أحد الأقاليم”.

اقرأ أيضاً : أردوغان يأمل وقف إطلاق النار بإدلب الخميس المقبل من موسكو، والكرملين يرد..

مواجهة عسكرية بين موسكو وأنقرة!!

حول احتمالات وقوع مواجهة فعلية بين القوّات الروسية والتركية في إدلب، عبّر “بيسكوف” عن الثقة في أنَّ “موسكو وأنقرة قادرتان على خفض مثل هذه المخاطر بشكل مطلق بفضل ما بين عسكريي البلدين من تواصل وحوار وثيقين”.

حقيقة استهداف روسيا لمدنيي إدلب

تطرّق “بيسكوف” في حديثه حول الاتهامات التي وجهتها لجنة الأمم المتحدة للتحقيق بشأن سوريا إلى القوات الروسية باستهداف المدنيين بشكل عشوائي في إدلب، معتبرًا أنَّ “موسكو ترفض هذه الاتهامات رفضًا قاطعًا ولا تتفق مع هذه المزاعم على الإطلاق”.

وقال: “هذه الاتهامات صدرت في غضون يومين أو ثلاثة بعد أن شن الإرهابيون في إدلب هجومهم على القوات السورية. من الواضح أن أي لجنة لم يكن بإمكانها الحصول على معلومات موثوقة عما يجري على الأرض هناك”.

معتبرًا أنَّ “تقرير اللجنة لا يذكر العمليات الهجومية التي تنفذها الجماعات المسلحة، ما يجعل أي استنتاجات صادرة عن هذه اللجنة أحادية على أقل تقدير”. كما لفت إلى أنَّ هذه اللجنة ليست مؤسسة رسمية تابعة للأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً : الكرملين ينفي لقاء بوتين بأردوغان في 5 آذار المقبل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى