الشأن السوريسلايد رئيسي

بطلبٍ من روسيا.. مجلس الأمن يعقد اليوم اجتماعًا مغلقًا لهذا السبب

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، اجتماعًا مغلقًا، بطلبٍ من روسيا، لإطلاع الدول الأعضاء على الإتفاقات التركية الروسية بشأن محافظة إدلب.

وقال مصدر دبلوماسي لوكالة “سبوتنيك”، إنّ “روسيا طلبت اجتماع لإطلاع مجلس الأمن على الاتفاقات التي تم التوصل إليها مع تركيا بشأن إدلب”، ووفقًا لجدول مجلس الأمن الدولي، فإنّ الاجتماع يعقد في تمام الساعة 17:15 بتوقيت غرينتش.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، قد أعرب عن أمله الخميس، في أن يؤدي الاتفاق التركي الروسي بشأن إدلب إلى “وقف فوري ودائم للعمليات القتالية” يصب في مصلحة السكان الذين “تحملوا معاناة هائلة”.

ووافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، على تخفيف حدة التوتر في سوريا بعد اجتماع استمر ست ساعات في موسكو.

وقال أردوغان، إنّ “اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب يحمي الحدود التركية ويمهد الأساس لإعادة الأوضاع في المنطقة لطبيعتها ويضمن الأمن للقوات والمدنيين”، مشيرًا إلى أنَّ أنقرة تريد تفعيل المسار السياسي في سوريا وإنهاء الحرب الداخلية.

اقرأ أيضاً : أردوغان يكشف مصير نقاط المراقبة التركية في إدلب

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إنَّ روسيا وتركيا ستنشئان ممرًا آمنًا بطول 6 كم إلى شمال وجنوب الطريق “M4” في سوريا، لافتًا إلى أنّه تم التوصل إلى اتفاق لوقف جميع الأعمال القتالية على طول خط التماس ابتداء من منتصف ليلة 5 مارس/آذار.

اقرأ أيضاً : هذا ما قالته الأمم المتحدة عن اتفاق تركيا وروسيا حول إدلب.. والاتحاد الأوروبي يعلن مؤتمراً قريباً

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق