اخبار العالم

مجموعة السبع تبعث برسائل “مهمة” إلى روسيا و3 دول أخرى أبرزها تتعلق بـ”النووي”

كشفت التقى قادة مجموعة السبع الكبار في مدينة هيروشيما اليابانية، اليوم الجمعة، وشهد الاجتماع رسائلاً “مهمة” إلى إيران وكوريا الشمالية وروسيا والصين.

 

بيان مجموعة السبع 

 

وفي بيان تداولته وسائل إعلام، دعا قادة المجموعة إلى “عالم خالٍ من السلاح النووي”، وحثوا روسيا وإيران والصين وكوريا الشمالية على وقف التصعيد النووي والالتزام بعدم انتشار الأسلحة النووية.

 

وقال القادة في البيان: إن خطاب روسيا المتعلق بالشأن النووي ونيتها المعلنة لنشر أسلحة نووية في روسيا البيضاء هي أمور “خطيرة وغير مقبولة” وإن على روسيا العودة للتنفيذ الكامل لاتفاقية نيو ستارت.

 

وذكروا في بيان مشترك: “نطالب كوريا الشمالية بالامتناع عن أي أعمال أخرى مزعزعة للاستقرار أو استفزازية، بما في ذلك أي تجارب نووية أخرى، أو عمليات إطلاق تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية 3”.

 

وتابعوا: “لا يمكن لكوريا الشمالية ولن يكون لها وضع دولة حائزة للأسلحة النووية، بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية”.

 

تحذيرات للصين وعقوبات على روسيا 

 

واعتبروا أن تعزيز الصين لترسانتها النووية يشكّل “مصدر قلق للاستقرار العالمي والاقليمي”، مشيرين إلى أن “تسريع الصين بناء ترسانتها النووية في غياب شفافية أو حوار مجدٍ، يشكّل مصدر قلق للاستقرار العالمي والإقليمي”.

 

وجاء في البيان: “لقد اعتمدنا عقوبات وحظر استيراد وإجراءات أخرى بهدف تقليل اعتمادنا على مصادر الطاقة الروسية”.

 

وتتألف مجموعة السبع من دول إيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا واليابان وبريطانيا، يشكلون ما نسبته قرابة 38% من الناتج الإجمالي العالمي.

 

مجموعة السبع تبعث برسائل "مهمة" إلى روسيا و3 دول أخرى أبرزها تتعلق بـ"النووي"
مجموعة السبع تبعث برسائل “مهمة” إلى روسيا و3 دول أخرى أبرزها تتعلق بـ”النووي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى