الشأن السوريسلايد رئيسي

خارجية تركيا توّضح نقاطاً خطيرة حول اتفاق إدلب و”أوغلو” يكشف هذه التفاصيل..

جدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، تهديد تركيا لنظام الأسد في حال أقدم على استهداف النقاط التركية بالرد الحازم، مؤكداً على مواصلة بلاده العمل من أجل وقف إطلاق نار دائم في محافظة إدلب شمالي سوريا.

وقال “أوغلو” في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء: إنّ “الجنود الأتراك سيقومون بما قاموا به لغاية اليوم، إذا ما حاول نظام الأسد التقدم رغم وقف إطلاق النار في إدلب”.

وبيّن أنّ جنوب الطريق الدولي “M4” سيخضع للرقابة الروسية، وشماله سيكون تحت الرقابة التركية، محذراً نظام الأسد من انتهاك وقف إطلاق النار هناك.

اقرأ أيضاً : ربما سيكون الرتل الأخير.. قيادي بالمعارضة يكشف عن انسحاب تركي من جبل الزاوية (فيديو)

ووفقاً لهذه التصريحات فإنّ تركيا تتخلى بذلك عن قرى جبل الزاوية وسهل الغاب، وتمكّن روسيا من فرض سيطرتها الكاملة على الطريقين الدوليين “M5” و”M4″، لتكون قد أنجزت مهمتها العسكرية التي سعت إليها قوات النظام السوري والميليشيات التابعة لها بدعمٍ روسي منذ مطلع العام الجاري.

وفي الوقت نفسه كرر وزير الخارجية التركي مطالبة بلاده للاتحاد الأوربي لتحمّل مسؤولياته تجاه موجة اللاجئين، حيث قال: ” الأوروبيون يقولون إنهم لا يريدون موجة هجرة من إدلب لكنهم لا يقدمون أي دعم من أجل أن يعيش الناس هناك”.

ولفت إلى أنّ اتفاق تركيا مع دول الاتحاد الأوروبي بشأن اللاجئين عام 2016 بحاجة إلى تغيير، آملاً بالتوصل لاتفاق جديد بحلول نهاية الشهر الجاري.

اقرأ أيضاً : أردوغان: حانت فرصة الناتو لإظهار دعمه لنا.. وسنتباحث باجتماع عاجل هذه المحاور

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى