منوع

مجموعة نصائح منزلية بسيطة.. لتنظيف رئتيك من التدخين وكسب جهاز تنفسي قوي

تكلم العلماء عن المشاكل الناجمة عن التدخين وتأثيراته الكبيرة على الصحة بشكل عام والجهاز التنفسي والرئتين بشكل خاص، وحرصًا منهم على السلامة العامة، وضعوا مجموعة نصائح منزلية أمام المدخينن لمساعدتهم في تنظيف أجسامهم من سموم التدخين.

ولعل كان أنجحها هو المحافظة على بعض العادات الصحية مثل: المواظبة على شرب كوب من شاي الأعشاب يومياً كل مساء، قبل الذهاب إلى السرير، وشرب كوب من الليمون والماء على الريق، كما يفضل المواظبة على شرب كوب من عصير الجزر يومياً في وجبتي الإفطار والغداء.

وينصح أيضًا بالمواظبة على أخذ حمام دافئ كل مساء لمدة ربع ساعة، الماء الدافئ يساعد على فتح المسام وإخراج السموم من جسمك، ويفضل التدخين في مكان مفتوح، مع الحرص على النظافة العامة للبيت وخاصة الأرضيات.

ويجب الإكثار من شرب الماء مثلًا تناول من 6 إلى 8 أكواب ماء يومياً، وممارسة الرياضة لها تأثير فعال في تنظيف الرئتين، لأنها تسبب التعرق، فالجسم يخرج السموم منه عن طريق التعرق، وينصح أيضًا بشرب زيت الخروع أو الكزبرة أو الزعتر.

وأكد العلماء على أهمية الإكثار من التوابل في الأطعمة مثل الثوم والكاري الهندي الحار والكركم، كلها تعد توابل عظيمة تساعد في مقاومة الأمراض التي تسببها السجائر، فيجب الإكثار منها للدجاج واللحم وإضافتها إلى الأطعمة.

وأخيرًا يجب الإقلاع عن التدخين تدريجيًا، كل يوم أقل من اليوم السابق حتى تتخلص منه نهائيًا، ولا تحاول أن تبتعد عن التدخين مرة واحدة، قلل من عدد السجائر بشكل يومي وتدريجي.

كما يجب تجنب تناول كل المواد التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه، فكوب أو اثنين يومياً يكفي، ويجب الابتعاد قدر الإمكان عن المشروبات الغازية، لأن هذا يذكرك بالسيجارة، وابتعد عن التفكير السلبي، تذكر دائمًا أنك قادر على فعل المستحيل.

اقرأ أيضاً : طريقة صحّية لتقوية جهازك المناعي ضد أمراض الإنفلونزا

والجدير ذكره أنّ المواظبة على العادات الصحية، لها دور كبير في تنظيف الرئتين وحماية أنسجتها من التلف، فيجب المواصلة على تناول الأطعمة التي تحتوي على أعشاب طبيعية وفواكه تحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على حماية أنسجة الرئتين وتهدئتها وتقويتها، كما يخفف من تشنج الجهاز التنفسي، وبالتالي يساهم في تنظيف الرئتين عند المدخنين.

اقرأ أيضاً : عشبة موجودة في كل منزل تقي جسم الإنسان من عشرات الأمراض الخطيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى