اخبار العالم

تعرف على أكبر 10 حرائق غابات في تاريخ العالم

ليس هناك من ينكر أن حرائق الغابات تزداد سوءًا في جميع أنحاء العالم بسبب أزمة المناخ والتغيرات في كيفية استخدامنا للأرض، فبحسب الأمم المتحدة، يمكننا توقع زيادة أحداث الحرائق الشديدة بنحو 50٪ بحلول نهاية القرن. 

– أكبر 10 حرائق غابات في تاريخ العالم

في هذه المقالة، قمنا بتجميع قائمة بأكبر 10 حرائق غابات في تاريخ العالم وآثارها المدمرة.

مع استمرار هذه الجحيم في الغضب، فإن حرائق الغابات تترك أثراً من الدمار، وتغير إلى الأبد توازن الطبيعة الدقيق. 

وفي الوقت الحالي، تواجه أماكن مثل غرب الولايات المتحدة وشمال سيبيريا ووسط الهند وشرق أستراليا حرائق متكررة وشديدة.

– قائمة أكبر 10 حرائق غابات في تاريخ العالم

1. بيشتيجو فاير، ويسكونسن، الولايات المتحدة الأمريكية (1871)

حريق ولاية ويسكونسن هو الأول في قائمتنا لأكبر 10 حرائق غابات في تاريخ العالم. حريق Peshtigo Fire في عام 1871 يحمل سجلاً مأساويا باعتباره أكثر حرائق الغابات فتكا في التاريخ البشري المسجل. 

ففي 8 أكتوبر 1871، اجتاح حريق هائل منطقة البحيرات العظمى بالولايات المتحدة، وأثرت على ولايات مثل ويسكونسن وميشيغان وإلينوي، وشهدت بلدة بيشتيجو الصغيرة في شمال شرق ولاية ويسكونسن حصيلة مدمرة لما لا يقل عن 1500 شخص فقدوا، أي حوالي 85٪ من سكان المدينة في ذلك الوقت.

2- هينكلي فاير، مينيسوتا، الولايات المتحدة الأمريكية (1894)

شهدت مينيسوتا أيضا ثاني أكثر حرائق الغابات فتكا في التاريخ المسجل، واجتاح الحريق مقاطعة باين في شرق مينيسوتا، مما تسبب في دمار واسع النطاق في بلدة هينكلي الصغيرة. 

واشتعلت النيران بعد ظهر يوم 1 سبتمبر 1894، واستمرت حتى وقت متأخر من المساء، وأودت بحياة 418 شخصا. 

واشتهرت المنطقة بأنشطة قطع الأشجار واسعة النطاق خلال تلك الفترة، وخلق الجفاف الصيفي الحارق والجاف بشكل غير عادي في عام 1894 الظروف المثالية للعديد من الحرائق الصغيرة في غابة الصنوبر المجاورة للاندماج في حريق هائل وقاتل.

تعرف على أكبر 10 حرائق غابات في تاريخ العالم
تعرف على أكبر 10 حرائق غابات في تاريخ العالم

3. حريق عام 1910، الولايات المتحدة الأمريكية

ضرب حريق عام 1910، المعروف أيضا باسم الانفجار الكبير، في الولايات المتحدة، مما أثر على ولايات أيداهو ومونتانا وواشنطن . 

وحدث ذلك في صيف عام 1910 ولا يزال أحد أكبر حرائق الغابات في تاريخ الولايات المتحدة. 

وغطت النيران مساحة شاسعة واستهلكت أكثر من 3 ملايين فدان. أدى الحدث الكارثي إلى مقتل ما لا يقل عن 87 شخصًا وكان له تأثير عميق على سياسات إدارة الغابات وتقنيات مكافحة الحرائق في البلاد.

حريق Black Saturday Bushfires، في أستراليا (2009)

ضرب حريق غابات مميت أستراليا بسبب موجة حر شديدة وخطأ في خط الكهرباء، وبدأت حرائق الغابات في 7 فبراير 2009، خلال درجات حرارة عالية قياسية في جنوب أستراليا، وصلت ملبورن إلى 46.4 درجة مئوية (115.5 درجة فهرنهايت)، وهو أعلى مستوى تم تسجيله على الإطلاق. 

وفي الوقت نفسه، تسببت الرياح القوية في فيكتوريا في انهيار خط كهرباء خاطئ في كيلمور إيست وإشعال الحرائق المدمرة، وعلى مدى شهر، دمرت حرائق الغابات فيكتوريا، وحرقت 450 ألف هكتار (1.1 مليون فدان)، وأودت بحياة 173 شخصا وجرحت أكثر من 400، وتركت الآلاف بلا مأوى.

5- حريق Cloquet Fire ، مينيسوتا ، الولايات المتحدة الأمريكية (1918)

في أكتوبر 1918، ضربت أكثر حرائق الغابات فتكا في القرن العشرين مقاطعة كارلتون، الواقعة في شمال شرق ولاية مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، بالقرب من حدود الولاية مع ويسكونسن. 

وتسببت في خسائر مأساوية ل 453 شخصا فقدوا وأثرت على ما يقرب من 2000 شخص، مما يجعلها أسوأ كارثة تم تسجيلها في تاريخ مينيسوتا. 

واشتهرت المنطقة بصناعة قطع الأخشاب في أوائل القرن العشرين، ولكن بحلول أواخر العقد الأول من القرن العشرين، تم حصاد الكثير من الأراضي، تاركة مساحات شاسعة مفتوحة. 

واجتذب هذا العديد من المزارعين الذين اشتروا الأراضي المتاحة في المحافظة، مما أدى إلى استقرار عدد كبير من السكان في المنطقة.

6- موسم حرائق ألاسكا، ألاسكا، الولايات المتحدة (2004)

كان موسم الحرائق في ألاسكا خلال عام 2004 هو الأسوأ على الإطلاق بالنسبة للولاية من حيث المنطقة المحروقة. 

وتم استهلاك أكثر من 6.6 مليون فدان (2.6 مليون هكتار) من الأراضي في 701 حريقا، منها 215 حريقا بسبب الصواعق و 426 المتبقية بسبب الأنشطة البشرية. 

وكان صيف عام 2004 دافئا ورطبا بشكل غير عادي، مما أدى إلى زيادة في ضربات البرق، ومع ذلك، أحدث أغسطس الجاف تغيرا، واستمرت الحرائق حتى سبتمبر بسبب ظروف الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة.

7- حرائق غابات بوليفيا ، أمريكا الجنوبية (2010)

في أغسطس 2010، واجهت بوليفيا اندلاع حرائق غابات شديدة، حيث اشتعلت أكثر من 25000 حريق في جميع أنحاء البلاد، ودمرت حوالي 3.7 مليون فدان (1.5 مليون هكتار) من الأراضي، خاصة في منطقة الأمازون. 

وأدى الدخان الكثيف الناجم عن هذه الحرائق إلى إلغاء الرحلات الجوية، وأعلنت الحكومة حالة الطوارئ. 

واندلعت الحرائق بسبب مجموعة من المزارعين عمدا تطهير الأرض للزراعة وتجفيف الغطاء النباتي بسبب الجفاف الشديد خلال أشهر الصيف. كانت حرائق الغابات هذه من بين أسوأ حرائق بوليفيا منذ ما يقرب من ثلاثة عقود.

8- حريق Richardson Backcountry Fire ، كندا (2011)

في مايو 2011، اندلع حريق هائل هائل اسمه Richardson Backcountry Fire في ألبرتا، كندا، وكان أكبر حريق منذ حريق تشينشاغا عام 1950. 

اجتاح الحريق ما يقرب من 1.7 مليون فدان (688000 هكتار) من الغابة الشمالية، مما أدى إلى عمليات الإخلاء والإغلاق. 

وعلى الرغم من اعتقاد السلطات أن الأفعال البشرية هي السبب الرئيسي، إلا أن الظروف الشديدة الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة بشكل غير عادي والرياح القوية أدت إلى تفاقم شدة الحريق.

9- حرائق الغابات الأسترالية (2020)

اجتاحت حرائق شديدة نيو ساوث ويلز وكوينزلاند، لقد أحرقوا 42 مليون فدان من الأراضي وتسببوا في دمار واسع النطاق للمباني والأرواح. 

وبشكل مأساوي، هلك حوالي 3 مليارات حيوان، بما في ذلك 61000 من حيوانات الكوالا. 

واشتعلت الحرائق بسبب سخونة وجفاف أحوال أستراليا التي سجلت على الإطلاق في أواخر عام 2019 وأوائل عام 2020، مما جعلها أكثر تدميراً ويصعب السيطرة عليها.

10- حرائق الأقاليم الشمالية الغربية ، كندا (2014)

خلال صيف عام 2014، اندلع أكثر من 150 حريقا منفصلا في الأقاليم الشمالية الغربية، وغطت الحرائق مساحة هائلة تبلغ حوالي 442 ميلا مربعا في شمال كندا. 

ومن بين هذه الحرائق، يشتبه في أن 13 حريقا قد تسبب فيها أنشطة بشرية، وأدت كمية الدخان الهائلة الناتجة عن هذه الحرائق إلى تحذيرات بشأن جودة الهواء في كندا والولايات المتحدة .

تعرف على أكبر 10 حرائق غابات في تاريخ العالم
تعرف على أكبر 10 حرائق غابات في تاريخ العالم

اقرأ أيضا:

))بالفيديو|| امرأة إيطالية تعبر بسيارتها بين نيران حرائق الغابات وطقس “غريب” يحيّر السكّان

))لأول مرة بتاريخ العلم تسجيل عاصفة شمسية تضرب الأرض والقمر والمريخ في وقت واحد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى