الشأن السوري

تعرّف على عقوبة النظام السوري لغير الملتزم بإجراءات الوقاية من كورونا

رغم إصدار المحافظات السورية التابعة لسيطرة النظام السوري، خلال الأيام السابقة، حزمة قرارات في إطار ما أسمته بـ”إجراءات الحماية من فيروس كورونا” في سوريا، لم يتلزم المواطنون بالحجر الطوعي.

وفي هذا الصدد، نشرت صفحة “الشرطة” عبر موقع فيسبوك، التابعة لوزارة الداخلية التابعة لحكومة النظام السوري، أنه بموجب المادة ١٣ من المرسوم التشريعي رقم ٧ لعام ٢٠٠٧ من قانون الوقاية من الأمراض السارية والإبلاغ عنها ومكافحتها، يعاقب من يخل بتلك الإجراءات.

https://www.facebook.com/police.of.syria/posts/1579779895532407

ووفقًا لنص المادة، فإنه يعتبر كل من قام عن قصد بإخفاء مصاب أو عرّض شخصًا للعدوى بمرض ساري أو تسبب عن قصد بنقل العدوى للغير، أو امتنع عن تنفيذ أي إجراء طلب منه لمنع تفشى المرض الساري أنه ارتكب جرما ويعاقب بالحبس من 6 أشهر إلى 3 سنوات وبالغرامة من/000. 50/ خمسين ألف ليرة سورية إلى /000. 500/ خمسمئة ألف ليرة سورية ويحكم للمتضرر بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به في حال ادعائه بذلك.

يُشار إلى أنَّ منظمة الصحة العالمية، كشفت عن توقعاتها إزاء آفاق تفشي فيروس كورونا في سوريا، مؤكدًة أنها تنتظر ارتفاعًا حادًا في حصيلة المصابين هناك.

وقبل أيام، أعرب رئيس فريق منظمة الصحة العالمية للوقاية من الأمراض المعدية، عبد النصير أبو بكر، عن قلق المنظمة إزاء الوضع في سوريا.

وأشار إلى أنَّ سبب عدم تسجيل حكومة النظام السوري أي إصابات بفيروس كورونا حتى الآن، ربما لا يكمن في عدم انتقال المرض إليهما، بل في ضعف نظام الرعاية والرقابة الصحية.

اقرأ أيضًا: خاص|| اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس “كورونا” في سوريا وصحّة النظام السوري متكتمة على الأمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى