أخبار العالم

أول تعليق بولندي بعد مواجهة طائراتها مع مقاتلة روسية

أفاد المتحدث باسم الحكومة البولندية، بيوتر مولر، أن مقاتلة روسية تواجهت مع مقاتلة بولندية قبل يومين فوق البحر الأسود، واصفاً الأمر بـ”الاستفزاز المتعمّد”.

 

مقاتلة روسية تواجه أخرى بولندية

وأوضح مولر أن ذلك كان “استفزازا مخططا من قبل روسيا”،حسب وصفه، حيث أن البلدين توترت علاقتهما مؤخراً.

وذكر حرس الحدود البولنديون أن الطائرة الروسية “دخلت من دون أي اتصال لاسلكي في منطقة العمليات التي حددتها رومانيا، ونفذت مناورات عدوانية وخطيرة واقتربت من طائرة حرس الحدود البولنديين 3 مرات من دون مسافة الأمان اللازمة”.

وتعرضت الطائرة وهي من طراز “تربوليت إل 410″ لـ”اضطراب كبير”، و”فقد الطاقم المكون من 5 موظفين بينهم طياران، السيطرة على الطائرة وانخفضت”.

وأكد حرس الحدود البولنديين أن المقاتلة الروسية مرت “أمام مقدمة الطائرة مباشرة”، متجاوزة مسارها على مسافة تقدر بنحو “5 أمتار”.

رومانيا تصدر بياناً

من جانبها تحدثت وزارة الدفاع الرومانية عن الحادثة وقالت إن ما حصل “دليل آخر على النهج الاستفزازي لروسيا الاتحادية فوق البحر الأسود”، منددة بـ”المناورات الخطيرة المتكررة” من قبل طيار روسي “غير مسؤول”.

وأوضحت أن حادث الطائرة البولندية غير المسلحة وقع “في المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود”، على بعد 60 كيلومتراً شرق المجال الجوي لرومانيا.

وتوترت العلاقات بين روسيا وبولندا منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، بينما شهدت مؤخراً تصعيداً بعد طرد قوات الأمن البولندية طلاباً من مدرسة روسية قرب السفارة في وارسو، وهددت على إثرها موسكو بالرد.

 

مواجهة بين مقاتلة روسية وأخرى بولندية على بعد 5 أمتار كادت تسبب سقوطها
مواجهة بين مقاتلة روسية وأخرى بولندية على بعد 5 أمتار كادت تسبب سقوطها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى