اخبار العالم العربيموجز الاخبار

الحوثيون يضعون شرطاً جديداً لإبحار السفن قرب اليمن

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية عن شرط جديد مقابل السماح بإبحار السفن قرب اليمن، بعد أشهر من التوترات في البحر الأحمر واستهداف السفن الأمريكية والبريطانية وتلك المرتبطة بإسرائيل حسب زعمها.

 

وقال مسفر النمير ‎وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة جماعة الحوثي اليمنية، الإثنين، إن على السفن الحصول على تصريح من هيئة الشؤون البحرية التي يسيطر عليها الحوثيون قبل دخول المياه اليمنية.

 

وتشن الجماعة، المتحالفة مع إيران، هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على السفن التجارية الدولية في خليج عدن منذ منتصف نوفمبر وتقول إنها تفعل ذلك تضامنا مع الفلسطينيين في مواجهة الحرب الإسرائيلية على غزة.

 

وأجبرت الهجمات شبه اليومية الشركات على التحول إلى مسار أطول وأعلى تكلفة حول إفريقيا، كما زادت المخاوف من أن تؤدي الحرب بين إسرائيل وحركة حماس إلى زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط.

 

ويمتد نطاق المياه الإقليمية المتأثر بقرار الحوثيين إلى منتصف الطريق إلى مضيق باب المندب، الذي يبلغ عرضه 20 كيلومترا، وهو المدخل للبحر الأحمر الذي تمر عبره نحو 15 بالمئة من حركة الشحن العالمية ذهابا وإيابا من قناة السويس.

 

وأضافت القناة، وهي المنفذ الإخباري التلفزيوني الرئيسي، الذي تديره الجماعة، نقلا عن النمير: “وزارة الاتصالات على استعداد للمساعدة في تلبية طلبات التصريح والتعريف بالسفن لدى القوات البحرية اليمنية، ونؤكد هذا من باب الحرص على سلامتها”.

 

الحوثيون يضعون شرطاً جديداً لإبحار السفن قرب اليمن
الحوثيون يضعون شرطاً جديداً لإبحار السفن قرب اليمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى