أخبار العالم العربي

هل تغسيل الموتى من ضحايا كورونا ينقل العدوى.. الصحة السعودية توضح

كشف المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، محمد العبد العالي، اليوم السبت، خلال مؤتمرٍ صحفي، تسجيل 140 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع بذلك عدد الإصابات إلى 2179 حالة في المملكة، بينها 1730 نشطة.

وأوضح العالي، أن إجمالي عدد المتعافين من كورونا بلغ 420 حالة، وعدد الوفيات وصل إلى 29 حالة، مضيفاً “نركز دائماً على العودة للمصادر الرسمية لاستقاء المعلومات”.

وبشأن تغسيل وفيات كورونا وإذا ما كانوا ينقلون العدوى أثناء تغسيلهم، أكد العالي أن: “الأنظمة والتعليمات للتعامل مع الجثمان أولاً بلا شك إكرامه من لحظة وفاته حتى دفنه، هذا أمر يتم الالتزام به في كافة المراحل”.

اقرأ أيضا: مسؤول تركي يكشف سبب عدم إصابة اللاجئين السوريين بفيروس كورونا.. ويوضح سبب انتشارها في سوريا

وتابع القول: “وعن كيفية التغسيل يقوم مدربون ومختصون سواء كانوا صحيين أو غيرهم ممن هم يعتبرون مؤهلين للقيام بعملية التغسيل، ولكن مدربين عليها يقومون بالتغسيل بلباس واقٍ معين وفق الضوابط المعتمدة”.

وأشار إلى أن “هدف التغسيل هو أن أي سوائل تكون موجودة على الجسم وقد تكون فرصة من أن تنتقل منها العدوى يتم تغسيلها بالشكل المناسب والملائم. وأيضاً وضع كل ما يتبقى من بعد عملية التغسيل بطريقة آمنة في طرق التخلص المناسبة منها”.

وأكد أن “الجثمان بعد ذلك وبعد تغسيله وبعد تكفينه لا يوجد بطبيعة الحال أي حركة تنفسية أو أي سوائل قابلة للانتقال منها العدوى بالتالي يكون التعامل مع الجثمان بعد إنهاء كل هذه الإجراءات مأموناً”.

اقرأ أيضا: تجارب وحلول جديدة لعلاج فيروس كورونا.. ما علاقة النعجة “دوللي”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق