ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 30 -03- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هدوء تام في دمشق بينما سمعت أصوات انفجارات في محيط منطقة القابون بدمشق نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام من مخلفات الحرب هناك.

محافظة درعا

قام مجهولون ليلة أمس بالهجوم بالأسلحة الرشاشة على حاجز للمخابرات الجوية بالقرب من بلدة السعوة بريف درعا الشرقي، بينما أطلق مجهولون النار صباح اليوم على أحد مقاتلي المعارضة السابقين والذي انضم لقوات النظام مؤخراً بدرعا البلد مما أدى لإصابته بجروح، بينما تستمر أجهزة النظام الأمنية بعملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والالزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء في عموم محافظة القنيطرة مع استمرار أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

استهدف طيران النظام السوري منطقة الهلبة شرق حمص بريف تدمر دون أي أضرار تذكر.

محافظة حماة

قتلت فتاة متأثرة بجراحها التي أصيبت بها منذ عدة أيام جراء قصف سابق لقوات النظام على قرية الحويجة بريف حماة الغربي كما قامت القوات التركيا بتسيير دورية بين نقاط المراقبة المتمركزة في قرية شير مغار بريف حماة الغربي وصولا إلى مدينة مورك في ريف حماة الشمالي كما شهدت مدينة اللطامنة ليلة أمس قصف بقذائف الهاون من حاجز قرية المصاصنة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر على حي شارع النيل وجمعية الزهراء سببت أضرارا مادية دون وقوع إصابات بينما استمرت أزمة الكهرباء في مدينة حلب مع انقطاع لعدة ساعات في معظم الأحياء بينما تم افتتاح كنيسة الأربعين شهيد في حي الجديدة الواقع بحلب القديمة عقب الانتهاء من ترميمها. 

وفي الريف الشمالي أدت العاصفة المطرية التي ضربت المنطقة إلى تضرر مشفى الراعي ليتم نقل المرضى إلى مشافي أخرى وتحويل بعض الحالات إلى المشافي التركية.

محافظة إدلب 

اعتقلت هيئة تحرير الشام القيادي في الجبهة الوطنية للتحرير “رحمو العابدين” وابنه بالقرب من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا بريف إدلب الشمالي مساء أمس.

ومن جهة أخرى غرقت عدة خيام في تجمع مخيمات الكرامة في “أطمة” بالريف الشمالي جراء الأمطار الغزيرة.

الساحل السوري

شهدت قرى ومحاور جبلي الأكراد والتركمان هدوءاً تاماً دون تسجيل أي قصف أو اشتباك.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت الأسايش في الأحياء الغربية لمدينة الرقة باعتقال شباب اثنين من شارع ال 16 في مفرق الجزرة لأسباب مجهولة.

وفي الأحياء الشرقية نشرت قوات قسد أربع حواجز طيارة لها في حي المشلب شرق مدينة الرقة صباح اليوم وتقوم بالتدقيق على البطاقات الشخصية للمشاة والسيارات.

أما في ريف الرقة الشمالي قامت الشرطة العسكرية باعتقال 8 شباب اليوم لسوقهم لمعسكرات التجنيد الاجباري وذلك على حواجز تل السمن وخنيز وحزيمة وعين عروس.

فيما قامت المنظمات الانسانية العاملة في الرقة بتوزيع كروت إغاثة على السكان والنازحين في شارع سيف الدولة وسط مدينة الرقة.

وقد قامت الآليات التابعة للبلدية بحملة نظافة تشمل ترحيل القمامة من شارع المجمع والكنيسة وسط مدينة الرقة.

محافظة الحسكة

أطلق أهالي قرى بلدات اليرموك (جزعة ) و الجوادية و تل حميس نداء استغاثة للمنظمات المحلية والدولية للمساعدة العاجلة بسبب محاصرة مياه الفيضانات منازلهم منذ يومين و حتى الآن كما تسربت كميات كبيرة من النفط الخام اثر عطل بأحد أنابيب النفط على طريق المعبدة _ المالكية. 

محافظة دير الزور

شهد ريف دير الزور الشرقي من جهة الجزيرة اليوم صباحاً تحليقاً للطيران المروحي التابع للتحالف الدولي فيما قتل المدعو سامر حسين العلي برصاص ميليشيا قسد أثناء محاولته تهريب مادة المازوت من بلدة الجنينة إلى مناطق سيطرة قوات النظام وهو من أبناء بلدة محيميدة في ريف ديرالزور الغربي كما قتل عنصران من ميليشيا قسد جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بالقرب من بلدة ذيبان شرق ديرالزور. 

كذلك قتل المدعو عبد اللطيف المجبل تحت التعذيب في سجون قوات النظام بعد اعتقال دام ثلاثة أيام بتهمة التواصل مع الجيش السوري الحر وهو من أبناء مدينة الميادين في ريف ديرالزور الشرقي. 

هذا وقد تم تفكيك سيارة مفخخة بالقرب من أحد المنازل في مدينة الشعفة الخاضعة لسيطرة ميليشيا قسد شرق ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى