الصحةسلايد رئيسي

انذار صحي.. علامة صغيرة في العين تدل على نوبة قلبية قريبة

يواجه الإنسان خطر الأصابة بالنوبات القلبية القاتلة في بعض الأحيان بأي مكان أو زمان، لذلك ومن الضروري جدًا مراقبة الشخص لحالته الصحية وإطلاعه الواسع على كافة العلامات التي تظهر على الإنسان وتكون بمثابة إنذار لحالة صحية خطيرة، واليوم سنتكلم عن “اللويحة الصفراء” التي تظهر في العين وتكون بمثابة إنذار خطر من نوبة قلبية محتملة.

ويعد المسبب الأولى للنوبة القلبية هو توقف تدفق الدم فجأة إلى القلب، والتي يكون ورائها في أغلب الأوقات هو مرض القلب التاجي (CHD) والذي يعتبر حالة يتم فيها انسداد الشرايين التي تغذي القلب (الشرايين التاجية) برواسب الكوليسترول، وتعرف أيضًا في عالم الطب بـ “اللويحات” والتي تؤدي بدورها إلى تصلب الشرايين جعلها أكثر صلابة وأضيق حتى لايستطيع الدم مع الوقت التدفق من خلالها.

وعندها تتشكل جلطات الدم، ومن الممكن أن تمنع تلك القطع المتصلبة، تدفق الدم تمامًا، ما يسبب بدوره في نوبة قلبية، لذلك على الإنسان محاولة الاحتفاظ بالمستوى الصحي المطلوب من الدهون ” الكوليسترول” في جسمه، ويمكن الكشف عن المستويات العالية من الكوليسترول من خلال ظهور كتل دهنية صفراء على عيون الشخص. “اللويحة الصفراء”.

اقرأ أيضًا: وداعاً لأجهزة التخطيط.. من حجم الفخذين نعرف صحة قلوبنا ونتجنب خطر “القاتل الصامت”

وفي تفاصيل أكثر عن “اللويحة الصفراء” (xanthelasma)، وهي عبارة عن تجمع محدد باللون الأصفر للكوليسترول تحت الجلد، عادة تكون حول الجفون العلوية والسفلية، بالقرب من الزاوية الداخلية للعين، وغالبًا ما تتطور بشكل متناظر حول كلتا العينين، ويمكن أن يزداد حجم اللويحة الصفراء غير المؤلم بمرور الوقت، ولايؤثر نمو الكتلة على رؤية الشخص أو حركة الجفن، ولكن يمكن أن يسبب بتدلي الجفن.

ويأكد أغلب الأطباء على ضرورة العناية الصحية للأشخاص الذين تظهر عندهم هذه اللويحات في عيونهم، لتأكد من المستويات الطبيعية للدهون الخاصة بهم، والكشف المبكر عما إذا كانوا يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول أم لا، لتجنب النوبات القلبية المحتملة.

والجدير ذكره أن ارتفاع نسبة الدهون في الجسم يرتبط في أغلب الأوقات بأسلوب حياة غير صحي، كما يمكن أن يكون وراثيًا، ويمكن أن تؤثر بعض الأمراض والحالات الصحية غير الطبيعية على ارتفاع نسبة الدهون مثل أمراض الكلى وداء السكري من النوع الثاني والغدة الدرقية غير النشطة.

اقرأ أيضًا:نصائح غذائية لمصابي كورونا وللجميع من الصحة العالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى