منوع

“كيرستين” مادة طبيعية فعالة للقضاء على كورونا.. إليك الخضروات والفواكه التي تحويها

أعلن علماء من معهد مونتريال للدراسات السريرية في كندا، عن اكتشافهم لمادة فعالة في مكافحة فيرورس كورونا المستجد، وهي مادة “كيرسيتين” الموجودة في المنتجات النباتية، مؤكدين على قدرتها على توفير حماية كافية للجسم من مجموعة واسعة من الفيروسات.

وقال العلماء الذين بدأوا باختبار خصائص هذه المادة سريريًا: “إذا كانت نتائج الاختبار  إيجابية، فسوف نحصل على مادة مضادة لفيروس كورونا المستجد، خاصة وأن إنتاج مادة كيرسيتين أمر سهل جدًا ورخيص، وبالتالي استخدامها في علاج المرضى لن يكلفهم كثيرا”.

ومادة كيرسيتين تعمل على محاربة الفيروسات عن طريق كبح إنتاج السيتوكينات الالتهابية، المؤثرة في المضاعفات الخطرة لفيروس كورونا، فهي تقلل تكاثر الفيروس بارتباطها بالمستقبلات الخلوية لأنزيم ACE-2 المحول للأنجيوتنسين.

اقرأ أيضاً : وأخيرا.. أطعمة يمكننا تناولها بحرية دون الخوف من زيادة الوزن

كما أن لمادة كيرسيتين فوائد أخرى عديدة، فهي تعتبر مادة مضادة للأكسدة تستخدم في تخفيض ضغط الدم، ومستوى الغلوكوز والكوليسترول والدهون الثلاثية فيه أيضًا، كما تقلل خطر الإصابة بالاضطرابات العصبية التنكسية.

وتتوفر هذه المادة بكثرة في البصل والبرتقال والحمضيات الأخرى والتفاح مع القشرة، الفلفل الأصفر والأخضر والهليون، وفي ثمار الكرز والعنب والملفوف والشاي بنوعيه الأخضر والأسود.

والجدير ذكره أن علماء المعهد الكندي بدأوا بدراسة خصائص هذه المادة منذ عام 2003، عندما انتشر وباء الالتهاب الرئوي الشاذ في 26 دولة، وأعاد ظهور فيروس كورونا المستجد بمدينة ووهان الصينية في نهاية ديسمبر عام 2019، العلماء إلى دراسة خصائص هذه المادة سريريًا وتجربتها على أكثر من 1000 مصاب للتأكد من فعاليتها في مكافحة الفيروس.

اقرأ أيضاً : كبار السن هم مسؤوليتنا.. نصائح طبية مهمة لحمايتهم من خطر فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى