سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| “مستعان” جهاز كشف الكورونا عن بُعد.. فضيحة إيرانية تثير الجدل

قال قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، اليوم الخميس، إنَّه تمكن من صنع جهاز ذكي هو الأول من نوعه في العالم، حيث يمكنه اكتشاف فيروس كورونا المستجد على بعد 100 متراً، مثيراً سخرية الإيرانيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأطلق سلامي على الجهاز الذي اكتشفه اسم “مستعان”، وأوضح أنه يستطيع أن “يكتشف الأشخاص المصابين بالفيروس أو الأسطح الملوثة على بعد 100 متراً خلال خمس ثوانٍ فقط، وذلك من خلال توجيه هوائي مرتبط بالجهاز باتجاه النقطة المصابة”.

وأضاف أن “المنظومة المبتكرة يمكنها القيام بذلك من دون الحاجة إلى سحب عينات من دم المرضى، وقد تمّ اختبارها في مستشفيات مختلفة وأظهرت أداءً إيجابياً في نسبة 80 بالمئة من الحالات”.

وبحسب سلامي، فإن طريقة عمل الجهاز، تتلخص من خلال إنشاء مجال مغناطيسي ثنائي القطب داخل الجهاز من أجل اكتشاف فيروس كورونا.

وعلمياً، فإن التأكد من الإصابة بفيروسٍ “ما” لا تتم إلا عبر عينات من جسم المصاب، ما قد يجعل الإعلان عن الجهاز في إيران فضيحة مدوية لا تتسق مع السياقات العلمية.

وقالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية في تقريرٍ لها، إنَّ “جهاز (مستعان) يذكرنا في الواقع بأداة الكشف عن القنابل المزيفة التي باعها محتال بريطاني للعراق، ولعدّة دول أخرى بما في ذلك المملكة العربية السعودية وتايلاند.

حيث تمكن المحتال ويدعى “جيمس ماكورميك” من تحقيق أرباح قدرت بنحو 50 مليون جنيه إسترليني من بيع الأجهزة المزيفة التي أثبتت التحقيقات أنها تستخدم للكشف عن كرات الغولف.

وعلى صعيدٍ متصل، أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم الخميس، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 4 آلاف و869، إثر تسجيل 92 حالة خلال 24 ساعة.

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة، كيانوش جهانبور، أن البلاد سجلت 1606 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، ليرتفع الإجمالي إلى 77 ألفاً و995.

وأكد أن 3 آلاف و594 من المصابين وضعهم حرج، فيما تعافى 52 ألفاً و229.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق