منوع

ماذا تعرف عن فوائد “الثوم” على الريق.. وعلاقته بالجهاز المناعي والتنفسي

يبحث الناس خلال الأشهر الأخيرة في كل مكان على الأكل الصحي لزيادة مناعة الجسم، واتخاذ أقسى درجات الحيطة للوقاية من الأمراض، بعد انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد في العالم، وتسببه بإصابة أكثر من مليوني شخص حتى الآن.

ومن بين أكثر الأطعمة التي اتجه لها الناس لدعم الجهاز المناعي، هو “الثوم” لما يحمله من فوائد وخصائص فريدة بمكوناته لجسم الإنسان.

وتفيد الدراسات أنّ الثوم يعزز الجهاز المناعي، ويخفض ضغط الدم، ومفيد للجهاز الهضمي، ويحقق تناوله في الصباح على معدة فارغة، فوائد أكثر.

وأكدت ذات الدراسات الطبية أنّ الثوم يعد أحد المضادات الحيوية الطبيعية الفعالة، لاحتوائه على مادة الأليسين والألين والأجيون، التي تدخل في تركيب المضادات الحيوية، ما يمد الجسم بالطاقة، وعند تناوله على الريق يساعد على منع النشاط الجرثومي في الأمعاء، وكذلك يحمي من نزلات البرد والسعال.

اقرأ أيضاً : اكتشاف عقار شائع يجنبنا تناوله مرة أسبوعيا السرطانات القاتلة

كما بينت أنّ مركب السلفيدريل الموجود في الثوم يساعد في إزالة المواد السامة من الجسم، ويعتبر مفيدًا جدًا لتنظيم الدهون في الجسم، ويحسن مستويات الكوليسترول.

أما بالنسبة للجهاز التنفسي فإنّ الثوم بخصائصه الفعالة، يساعد في الوقاية من السل، والالتهاب الرئوي، والتهاب الشعب الهوائية، والربو، وكذلك السعال الديكي.

ولفتت الدراسات إلى أنّ الثوم يحتوي على مركبات حيوية مثل الكبريت، والأليسين، وديليل ثاني كبريتيد، وديسيليل وتريسولفيد، ما يساعد في تنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم.

ووفق موقع Healthline المتخصص بالصحة، فإنّ جسم الإنسان يحتاج فص من الثوم يوميًا، أي ما يعادل 4 جرام، لزيادة استفادة الجسم منه، ويفضل تناوله على الريق مع كوب من الماء لكسب كامل فائدته.

اقرأ أيضاً : طرق حماية الأطفال خلال أزمة كورونا بفترة الحجر المنزلي .. نصائح هامة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى