الصحةسلايد رئيسي

هل الشاي يشكل خطراً على الصحة في العزل الصحي.. وما فوائده

حذر العديد من الأطباء من تداعيات العزل المنزلي المفروضة بسبب تفشي وباء كورونا، والمتمثلة في اتباع الكثيرين لعادات غذائية جديدة قد تشكل خطرًا حقيقيًا على صحتنا، مثلًا كإدمان البعض على تناول الشاي بكثرة.

وبهذا الخصوص، نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عن المحاضرة بعلوم التغذية في جامعة ليفربول، الدكتورة غريس فرحات قولها: “إن الإفراط في تناول المشروبات الساخنة التي تحتوي على الكافيين، تؤدي إلى آثار السلبية المحتملة على الصحة”. 

وأضافت غريس، بأنه تكمن خطورة الشاي على الجسم، لأن المادة الطبيعية المتواجدة فيها يمكن أن تعوق امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن الرئيسية مثل الحديد، والكالسيوم.

ونصحت الدكتورة بتناول الشاي وحتى القهوة ولكن بشكل معتدل، والحرص على عدم تناول الشاي مع الوجبات الرئيسية أو بعدها مباشرة، حتى لا تتسبب في انخفاض معدلات امتصاص المواد الغذائية.

وأكدت غريس، على محاولة الإنسان عدم تناول أكثر من أربعة أكواب من الشاي والقهوة يومياً، وتناول هذه المشروبات بعد الوجبات بساعة واحدة على الأقل لتجنب تأثيراتها السلبية على امتصاص الأغذية.

اقرأ أيضًا: لتسوق آمن وبعيدا عن خطر كورونا.. إليك تلك النصائح التي اتفق عليها خبراء عالميون

ونوهت غريس إلى أنّ الشاي مشروب مفيد وغير ضار إلى حرصنا على تناوله باعتدال، فالشاي يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، بفضل محتواه المضاد للأكسدة.

والجدير ذكره أنّ الإجراءات الوقائية التي فرضتها الحكومات على شعوبها، أخضعت ما يقارب 4 مليارات شخص لشكل من أشكال الحجر الصحي، والأمر الذي أجبر أكثرهم إلى تغيير الكثير من عاداتهم كان أبرزها كانت عاداتهم الغذائية، لمحاولة التخفيف عن أنفسهم أعباء الحجر، ولكن وجب علينا الانتباه لأنفسنا جيدًا هذه الفترة حتى لانقع في خطر أشد من كورونا.

اقرأ أيضًا: إرشادات الصحة العالمية بخصوص شهر رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى