الصحة

علاج لفيروس كورونا.. اكتشاف جسم مضاد يمنع إصابة الخلايا البشرية

حدد علماء هولنديون، جسمًا مضادًا جديدًا، يمنع فيروس كورونا من إصابة الخلايا البشرية، في دراسة قد تكون مساهمة بإيجاد علاج لفيروس كورونا.

“احتمالية” علاج لفيروس كورونا

وحدد علماء من جامعة أوترخت في هولندا، ومركز “إيراسموس” الطبي وشركة “هاربور بيوميد” لصناعة الأدوية، بناء على بحث سابق على فيروس “سارس، طريقة محتملة لـ “تحييد” الفيروس.

وقال الباحثون، إن أجسامًا مضادة تم اكتشافها تمنع فيروس “سارس” من إصابة الخلايا البشرية، يمكن أن يلعب الدور ذاته مع فيروس كورونا المستجد، وفقًا لدراسة نشرت الإثنين في مجلة “نيتشر كومينيكيشنز” العلمية.

مضاد بشري

ويمكن أن يقدم هذا الاكتشاف خطوة أولية نحو تطوير جسم مضاد “بشري تمامًا” لعلاج أو منع الإصابة بمرض كورونا، الذي أصاب أكثر من 3.5 مليون شخص حول العالم، وأودى بحياة أكثر من ربع مليون إنسان.

وذكر بيريند جان بوش، الباحث المشارك في الدراسة، أن الجسم المضاد “لديه القدرة على تغيير مسار العدوى لدى المصاب، أو دعم القضاء على الفيروس، أو حماية فرد غير مصاب يتعرض للفيروس”.

من جهته أوضح فرانك غروسفيلد، المؤلف المشارك الآخر للبحث، أن الإكتشاف قدم “أساسًا قويًا لأي بحث إضافي من أجل المزيد من التعرف على هذا الجسم المضاد، وبدء تطويره كعلاج محتمل لفيروس كورونا المستجد”.

وقال، إنّ “الأجسام المضادة المستخدمة في هذا العمل بشرية بالكامل، مما يسمح بتطور البحث بشكل أسرع، ويقلل من احتمال حدوث آثار جانبية مرتبطة بالمناعة”.

وتختلف الأجسام المضادة “البشرية” بالكامل عن نظيراتها العلاجية التقليدية، التي غالبًا ما يتم تطويرها لأول مرة في كائنات أخرى قبل تعديلها حتى يتمكن نقلها إلى الإنسان.

اقرأ أيضًا: أطباء الجلدية يكتشفون أعراضًا جديدة لفيروس كورونا تظهر على الجلد

دراسات سابقة

وحول الأجسام المضادة لفيروس كورونا، كان علماء أمريكيون وبلجيكيون قالوا، إن حيوان “اللاما” يمكنه أن ينتج أجسام مضادة قادرة على وقف فيروس كورونا في الجسم.

وتشير الدراسة التي نشروا خلاصتها العلماء في مجلة “الخلية” إلى أن الأجسام المضادة يمكن ان تعطى لأي شخص لحمايته من فيروس كورونا، أو حتى بعد إصابته لتقليل شدة المرض.

وقد لامست وفيات فيروس كورونا حول العالم، الإثنين، ربع مليون شخص (249 ألفًا)، فيما تجاوز عدد الإصابات 3 ملايين و 590 ألفًا في العالم، في حين تعافى أكثر من مليون و 165 ألفًا.

اقرأ أيضًا: قد يكون العلاج.. حيوان “اللاما” ينتج أجسام مضادة لفيروس كورونا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى