فيديو يوثّق عملية “التميمي” شرقي القدس.. إضراب شامل بالضفة ودعوات لـ “النفير العام”

عم الإضراب الشامل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، اليوم الخميس، حداداً على روح عدي التميمي، منفذ عملية مخيم شعفاط، وتنديداً بجرائم القوات الإسرائيلية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني، وفق وسائل إعلام فلسطينية.

إضراب شامل

وأغلقت المحال التجارية والمؤسسات إلى جانب إغلاق المدارس في مختلف مناطق القدس والضفة.

وقتل الشاب عدي التميمي (22 عاماً) مساء الأربعاء، برصاص القوات الإسرائيلية، عند مدخل مستوطنة قرب مدينة القدس، عقب إطلاق النار عليه، وذلك بعد أن بقي مطارداً لمدة 11 يوماً، فرضت خلالها إسرائيل حصاراً على مخيم شعفاط.

وأظهر شريط فيديو تبادلاً كثيفاً لإطلاق النار بين التميمي وحراس أمن المستوطنة. وظهر التميمي وهو يواصل إطلاق النار رغم استهدافه بوابل من الرصاص.

وفي أول رد فعل إسرائيلي، هنأ رئيس الوزراء يائير لبيد أجهزة الأمن على نجاحهم في تصفية من سماه بالمخرب (التميمي) قائلاً في تغريدة على تويتر إن حكومته “ستواصل محاربة الإرهاب”.

وفي 8 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، فتح التميمي النار على حاجز شعفاط العسكري، فقتل مجندة إسرائيلية وأصاب مجنداً آخر بجروح قبل أن يلوذ بالفرار.

دعوات للنفير العام

ونعت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة القدس، التميمي، وأعلنت الخميس، يوم حداد وإضراب تجاري على روحه، ويوم “نفير عام” في كل أرجاء العاصمة المحتلة، وأن ترفع الرايات السوداء على المؤسسات والمنازل.

وشهدت مناطق متفرقة من القدس، ومدن الضفة، مساء الأربعاء، مسيرات تحيي التميمي.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن المظاهرات جابت الشوارع والطرقات، وهتفت تنديداً بجرائم الاحتلال ونصرة للتميمي، الذي اشتبك مع القوات الإسرائيلية حتى اللحظات الأخيرة، وبقي يطلق الرصاص حتى موته.

حماس تتبنى التميمي

في السياق، تبنّت حركة “حماس”، التميمي، ووصفته بـ”شهيدها البطل المجاهد”.

قالت الحركة في بيان، إن “استبسال التميمي وإصراره على مقاومة الاحتلال، يثبت أركان ثورة شعبنا ضد الاحتلال المجرم، ويبعث برسالة التحدي له من قلب القدس، وينذره بأيام سوداء يُستهدف فيها جنودهم وحراس مستوطناتهم”.

كما دعت الحركة “الفلسطينيين والثوار لاقتفاء أثره (التمـيمي)، والسير على نهجه، وتفعيل كل الأدوات لحماية الأقصى، وفي مقدمتها الرباط وشد الرحال وتصعيد المقاومة الشاملة”.

من جانبها، قالت “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” إن عدي التمـيمي “قضى شهيداً بعد أن أصاب الكيان الصهيوني بحالةٍ من الهستيريا والرعب وأرهق أجهزة الأمن لعدة أيام متواصلة”.

الجبهة أضافت في بيان، أن “العملية البطولية التي نفذها التمـيمي، والإنجازات الهامة التي تحققت فيها أكدت فشل كل محاولات فصل مدينة القدس المحتلة عن شعبنا وقضيتنا”.

ومنذ 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تفرض القوات الإسرائيلية إغلاقاً شديداً على مخيم شعفاط للاجئين الفلسطينيين شمالي القدس بحثاً عن عدي التمـيمي.

ومنذ مطلع العام الجاري، تشهد مناطق متفرقة من الضفة الغربية تصعيداً ملحوظاً وارتفاعاً لوتيرة عمليات القوات الإسرائيلية فيها.

ويوم أمس، أكدت الرئاسة الفلسطينية، أن “حصار نابلس والعدوان الإسرائيلي على المدن الفلسطينية، هو بمثابة إعلان حرب على الشعب الفلسطيني”.

الغاز أحد أوجه التوتر

يوم أمس الأربعاء، نفى مصدر فلسطيني مطلع، وجود أي اتفاق مع الجانب الإسرائيلي في مشروع استخراج الغاز من شواطئ قطاع غزة، مؤكداً أن الاتفاق فلسطيني-مصري فقط.

وبحسب المصدر، فإن المشاورات “بيننا وبين مصر لا يُذكر فيها الجانب الإسرائيلي مطلقاً.. لن ندفع لإسرائيل لكي نستخرج ما هو ملك لنا.. هذا مرفوض.. المطلوب من إسرائيل عدم عرقلة العمل فقط”.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قالت الثلاثاء، إن “مصر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية اتفقت على تطوير حقل الغاز الطبيعي على شواطئ قطاع غزة”، مشيرة إلى أن “أرباح الحقل ستعود للسلطة الفلسطينية وإسرائيل”.
اقرأ أيضًا: بالفيديو || مقتل فلسطيني وإصابات باشتباك على مدخل مستوطنة شرق القدس

فيديو يوثّق عملية "التميمي" شرقي القدس.. إضراب شامل بالضفة ودعوات لـ "النفير العام"
فيديو يوثّق عملية “التميمي” شرقي القدس.. إضراب شامل بالضفة ودعوات لـ “النفير العام”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى