الشأن السوريسلايد رئيسي

تقرير أمريكي: روسيا في خطرٍ كبير.. وهذا ما سيُبقِي بشار الأسد مفلساً

 روسيا في خطر

أفادت دراسة أمريكية، أن السياسة الروسية في سوريا باتت عُرضةً للخطر أكثر من أي وقتٍ مضى.

وأكّدت الدراسة الصادرة عن معهد بحوث “جيمس تاون”، أن “الخيار الأصعب لروسيا على الصعيد الخارجي بدأ يتشكل في سوريا، حيث أن مخاطر تدخُّلها هناك أعلى بكثير من أي مكان آخر خاصة مع تعقيد حالة موازين القوى”.

الاتفاق الروسي التركي

وقالت الدراسة إنَّ: “الاتفاق مع تركيا بشأن وقف إطلاق النار في محافظة إدلب ما زال سارياً، والدوريات المشتركة تقوم بجولات منتظمة على طول الطريق السريع (M4)، إلا أن هذا لا يعني تأجيل الحل العسكري إلى أجل غير مسمى”.

تقرير أمريكي: روسيا في خطرٍ كبير.. وهذا ما سيُبقِي بشار الأسد مفلساً
تقرير أمريكي: روسيا في خطرٍ كبير.. وهذا ما سيُبقِي بشار الأسد مفلساً

عملية السلام

وبحسب الدراسة، فإن “عملية السلام في أستانا متوقفة بسبب وباء كورونا، وليس أمام وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران إلا انتظار وقت يسمح فيه الوباء بانعقاد القمة المقبلة”.

وأكدت أن “موسكو لا تمتلك الكلفة المادية لإعادة إعمار سوريا بعد الحرب، ولا يمكنها الاعتماد على إيران لمواصلة دعم الميليشيات المختلفة على الأرض”.

قائلةً إنَّ: “هذا سيبقي نظام بشار الأسد مفلساً، وعرضةً للانهيار المفاجئ، إلا أن موسكو عالقة به وهي تزداد غضباً من عدم رؤية أي حل”.

وتابعت القول: “لقد سئم الروس من هذه المشاركة الباهظة الثمن، لكن كبار الضباط بقيادة وزير الدفاع سيرجي شويغو سيصمون آذانهم عن أي رأي بالتراجع”.

اقرأ أيضاً : مجلة أمريكية.. تؤكد عزم أمريكا الإطاحة بالأسد وتكشف عن الخطة القادمة

وأردفت: “شويغو، هو السياسي الوحيد في روسيا إلى جانب بوتين، الذي يملك حوله حاشية تقدِّسه، وقد أخذ دوراً في تحديد المسار في سوريا أكثر من دور القائد العام”.

اقرأ أيضاً : تقرير أمريكي: بشار الأسد أمام تحدٍّ كبير.. وبانتظاره ثورة جديدة ستنطلق من هذه المحافظة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق