أخبار العالمأخبار العالم العربي

رداً على تصريحات إثيوبيا بشأن سد النهضة.. خبير مصري يكشف مفاجأة

فند الخبير المصري في قضايا المياه عباس شراقي، اليوم السبت، العديد من الحقائق المتعلقة بـ سد النهضة الإثيوبي، خاصة “أكذوبة السد” في إنتاج الكهرباء لإثيوبيا والدول المجاورة.

خبير مصري يرد على التصريحات الإثيوبية بشأن سد النهضة 

وقال الخبير في منشور عبر صفحته على منصة فيسبوك: “تتوالى التصريحات الإثيوبية منذ سنوات حول نسبة البناء في سـد النهضة وإنتاج الكهرباء، ويبلغ عدد سكان إثيوبيا 130 مليون نسمة في 2024، وإجمالي إنتاج الكهرباء حالياً 5200 ميغاوات، 90% منها من خلال الطاقة المائية (السدود)، 8% رياح، 2% حرارية، وتأمل في زيادتها إلى 17000 ميغاوات خلال العشر سنوات القادمة، الألف ميغاوات تكفي لحوالي 3.5 مليون نسمة (كما هو الحال في مصر)، وبذلك فإن الكهرباء الإثيوبية الحالية تكفي أقل من 20 مليون نسمة، أو 40 مليون نسمة لمدة 12 ساعة يومياً”.

وأضاف: “وطبقاً للتصريحات الإثيوبية فإن أكثر من 60 مليون إثيوبي ليس لديهم كهرباء، وتحتاج إثيوبيا حوالي 37 ألف ميغاوات لكي تغطي جميع السكان، وبالتالي فإن لديها عجز يصل إلى 32 ألف ميغاوات”.

وتابع: “سد النهضة يحتوي على 2 توربين عند مستوى منخفض 565 م، قدرة كل منهما 375 ميغاوات عند انتهاء البناء، 11 توربين عند مستوى مرتفع 595 م بقدرة 400 ميغاوات لكل توربين، وبذلك يبلغ إنتاج سد النهضة الكهربائي الإجمالي 5150 ميغاوات، ونظراً لعدم التشغيل 24 ساعة فإن كفاءة السد أقل من 30% طبقاً للدراسات العلمية، وبالتالي إنتاج سـد النهضة سوف يكون متوسط حوالي 1500 ميغاوات فقط وهذا يكفي لحوالي 10 مليون نسمة 12 ساعة يومياً”.

وأردف: “وفي حالة عدم تصديرها سوف يظل أكثر من 50 مليون إثيوبي بدون كهرباء”.

IMG 20240406 WA0000

وتساءل مستغرباً: “فكيف يدعي المسؤولين في إثيوبيا أن كهرباء سد النهضة سوف تنتشل الشعب الإثيوبي من الظلام، والباقي منها سوف يضيئ الدول المجاورة، والأكثر من ذلك أن آخرون يدعون أن سد النهضة يمكن أن يحل مشكلة تخفيف الأحمال الكهربائية في مصر”.

كما شدد على أن “أثيوبيا لم تستفد حتى الآن وبعد مرور 4 سنوات من وجود بحيرة أمام سد النهضة بكمية 41 مليار م3، فقط تشغيل محدود ومتقطع للتوربينين المنخفضين، وعدم توفير مياه شرب منه نظراً لأن معظم السكان يعيشون على مستويات أعلى من 2000 م من بحيرة سـد النهضة، ولم يتم زراعة قيراط واحد حتى الآن من مياه السد”.

وزاد: “وسوف يعي الإثيوبيون قريباً إكذوبة سـد النهضة في تحقيق الرخاء وتوفير الكهرباء، وقد تمت المبالغة في حجمه دون دراسات جدوى اقتصادية لأسباب سياسية ولكي يقولون أكبر سد كهربائي في إفريقيا”.

وأكمل: “يبلغ إجمالي قدرة محطات الكهرباء في مصر حوالي 50 ألف ميغاوات، إلا أن هناك بعض المشاكل الداخلية فى مصر أدت إلى ترشيد استهلاك الوقود وتوقف بعض المحطات بعض الوقت، رغم أن قدرة المحطة الواحدة من محطات “سيمينز” فى بني سويف أو البرلس أو العاصمة الإدارية الجديدة 4800 ميغاوات وبالتالي كل محطة تعادل سـد النهضة فى حالة التشغيل كاملاً أو ثلاثة أضعافه في حالة التشغيل الفعلي”.

سد النهضة
رداً على تصريحات إثيوبيا بشأن سـد النهضة.. خبير مصري يكشف مفاجأة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى